هدفت الدراسة الى اعداد مقياس مستوى الطموح لطلبة كلية التربية الرياضية,والتعرف على مستوى الطموح لعينة البحث والفروق في مستوى الطموح بين الطلاب والطالبات,وعلى اكثر مجالات الطموح اهمية بالنسبة للطلاب والطالبات . واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي.واشتملت عينة البحث على (270) طالب و(90) طالبة,بنسبة (36,62%) من مجتمع البحث المتمثل بطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد.وقام الباحثان بأعداد المقياس الذي يتكون من (46)عبارة موزعة على خمسة مجالات وتم ايجاد معاملات الصدق والثبات بأستخدام الحقيبة الاحصائية,للعلوم الاجتماعية Spss.ومن اهم استنتاجات الدراسة:وجود ارتفاع في مستوى الطموح لعينة البحث واختلاف مستواه تبعاً لمجاله وعدم وجود فروق معنوية بين الطلاب والطالبات في مستوى الطموح.واوصى الباحثان بعدة توصيات من اهمها:-الاهتمام بتطلعات واهداف طلبتنا من قبل المسؤلين عن هذه الشريحة وابراز الدور الايجابي للطموح الواقعي واجراء المزيد من الدراسات المشابهة في الوسط الطلابي الجامعي .
اعداد مقياس مستوى الطموح لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد وتطبيقه
Quick Preview PDF
Related publications