Preferred Language
Articles
/
jcolang-976
تحليل خطاب نقدي للحب و الحزن في قصائد مختارة من شعر الرومي
...Show More Authors

 تناولت هذه الدراسة مفهومي الحب والحزن في إطار السياقين الصوفي، والإسلامي لتحديد كيفية توظيف الأساليب البلاغية لاستكشاف موضوعي الحب والحزن وترابطهما في مختارات من قصائد الشاعر جلال الدين الرومي، كما تهدف الدراسة إلى كشف الدلالات الأيديولوجية المتعلقة بهذين الموضوعين وعلاقتهما في القصائد المختارة، بالتالي تم اعتماد نموذج فيركلوف ثلاثي الأبعاد لتحليل الخطاب النقدي (CDA من الآن فصاعدا) في هذه الدراسة لإجراء تحليل خطاب نقدي لقصيدتين مختارتين من مجموعة جلال الدين الرومي الشعرية المترجمة إلى الإنكليزية بعنوان كتاب الحب: قصائد النشوة والشوق باستخدام ثلاثة مستويات من التحليل هي: النصي، والخطابي، والاجتماعي.و كشفت النتائج أن قصائد الرومي غلب عليها مجموعة  متنوعة من الاساليب البلاغية التي تشمل الاستعارة، والتجسيد، والتباين، والمغالاة أو المبالغة، والسؤال البلاغي، والرمز، والتشبيه، والتلميح، والتكرار، و ذلك بهدف تعزيز الترابط الحتمي بين الحب والحزن خلال التجربة الروحانية للفرد في العشق الإلهي الذي لا يزدهر إلا بالتضحية وخوض المصاعب والمحن التي تُنمّي العشاق وتُحفّزهم على النضوج الذاتي في سعيهم نحو الاتحاد الروحي؛ لذلك يُمثّل الرومي الحزن مجازيًا بوصفه عنصرا تحفيزيا وتحويليا مرافق للحب في سبيله الروحاني الذي لا يمكن وصفه بالكلام،و في الوقت عينه يكشف التحليل ثلاثي الأبعاد لهذا الترابط عن مجموعة من الأيديولوجيات و التعاليم الإسلامية و بعض التعاليم العامة مما يستدعي إعادة النظر في الفكرة الغربية الشائعة لتصنيف أعمال الرومي الشعرية كأشعار حب.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF