Preferred Language
Articles
/
jcolang-882
فعل انجاز الطلب: دراسة تقابلية بين طالبات المرحلة االجامعية المتكلمات للغة الانجليزية كلغة أجنبية والمتكلمات للغة الإنجليزية كلغة ثانية
...Show More Authors

       تسعى هذه الدراسة لمعرفة الاستراتيجيات والصفات التعريفية للطلب باللغة الانجليزية التي يستخدمها الطلاب الجامعيون المتكلمون باللغة الإنجليزية كلغة ثانية وكذلك المتكلمون باللغة الانجليزية كلغة أجنبية. كما تبحث الدراسة في تأثير القوة الاجتماعية والمسافة الاجتماعية على اختيارالطلاب لتلك الاستراتيجيات. تشارك في الدراسة خمسون طالبًة جامعية ماليزية تتكلم الانجليزية كلغة ثانية وخمسون طالبًة سعوديًة تتكلم الإنجليزية كلغة أجنبية . تُستخدم وسيلة إكمال الخطاب لجمع البيانات.  . كما يتم استخدام تصنيفا بلوم كولكا وأخرون  (1989) لتحليل استراتيجيات الطلب و تصنيف مارتينز فلور واوسو جون (2006) لتحليل الصفات التعريفية للطلب. تُجمع البيانات لهذه الدراسة وتُحلل كميا. تُظهرالنتائج بأن الطلاب الماليزيون يستخدمون استراتيجيات طلب غير مباشرة وتقليدية في بيئة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أكثر من الطلاب السعوديون في بيئة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.بالإضافة لذلك فإن استراتيجيات الطلب الغير المباشرة وغير التقليدية لاتستخدم من قبل الماليزيين وتستخدم بشكل قليل جدا من قبل السعوديين. لايوجد تأثير كبير للحالة الاجتماعية والمسافة الاجتماعية على استخدام الطالبات لاستراتيجيات الطلب. وتخلص الدراسة إلى تقديم توصيات لمعلمي اللغة الإنجليزية لتعزيز الكفاءة التداولية (البراجماتية) بين طلاب المرحلة الجامعية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF