يهدف هذا البحث إلى استكشاف وتحليل أسباب ضعف النشر العلمي لتدريسيي كليات العلوم الإسلامية في العراق في المجلات في المستوعبات العالمية، مثل سكوبس وكلارفيت. ويسعى البحث إلى تقديم توصيات عملية لتحسين ممارسات النشر العلمي ورفع مستوى البحث الأكاديمي في هذه الكليات. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، اسْتُخْدِمت المقابلات الشخصية والاستبانات وتحليل البيانات وأساليب تحليل المحتوى والبيانات. وأُجْرِيت مقابلات مع عينة من أعضاء هيئة التدريس من كليات العلوم الإسلامية، ووُزِّع استبانة إلكترونية على عينة أكبر. فضلاً عن ذلك، جُمِع وتحليل بيانات المنشورات العلمية في Scopus وClarivate وإحصاءات الجامعة والتقارير الرسمية. تشير نتائج البحث إلى عدة أسباب رئيسة لضعف النشر العلمي في كليات العلوم الإسلامية في العراق، بما في ذلك نقص الوعي، ومحدودية الموارد، وضعف مهارات اللغة الإنجليزية، وغياب الدعم المؤسسي، والمناهج التقليدية، وضغوط العمل. وأوصى الباحثون بعدد من التوصيات، منها: 1- زيادة الوعي بأهمية النشر العلمي عبر توفير الموارد والدعم اللازمين. 2- تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية وتقديم الإرشاد الأكاديمي. 3- تحديث المنهج الأكاديمي للبحث العلمي ومواكبة الاتجاهات الحديثة مع تخفيف الأعباء الإدارية على التربويين. وأوصى الباحثون بإجراء أبحاث مشابهة في سياقات أخرى، ودراسة تأثير النشر العلمي في تصنيف الجامعات، واستكشاف العوامل الثقافية والاجتماعية التي تؤثر في هذا التصنيف.