اختط رواد السينما الوثائقية ومنذ البدايات الاولى ، طريق خاص في تعاملهم مع عناصر اللغة السينمائية من جهة وطرح القصة او الحكاية الفلمية من جهة اخرى، فعناصر اللغة السينمائية اقتصرت على عملية النقل المباشر وتصوير الافعال دون امكانية التحكم بها مع الابتعاد عن ااي توظيف للمؤثرات الصورية وما ينتج عنها من خداع وايهام او تكوين بناء جمالي تشكيلي يلعب النص الضوئي دور في إظهاره، اما على مستوى القصة فأن التعامل يكون مع الواقع المعاش غير المسيطر عليه ، والاعتماد على كل ما هو حقيقي وعياني من شخصيات او اماكن او افعال، وهذا ما يختلف كليا عن طروحات وإعمال رواد السينما الروائية سواء الواقعيين منهم او الشكليين، فهم لا يعتمدون الا الواقع المسيطر عليه لتشكيل عناصر اللغة السينمائية بما يحقق متعة الابهار الجمالي للشكل والمضمون، وهذا ما ينطبق بالدرجة الاساس على الشكليين الذين يعملون على تشويه مدروس للواقع لانتاج واقع جديد يختلف كليا عن الواقع المعاش، لذا فان الوثائقية والروائية تياران مختلفان لا يمكن ان يلتقيا، بسبب علة وجود كل منهما، والمنطلقات الفلسفية التي تحكم انبثاقهما واستمرار يتهما ، وعلى هذا الأساس نرى ان الوثائقية تعتمد الوثيقة لا القصة فالوثيقة هي جواز المرور لتحقيق المصداقية ونقل الافكار والمعاني وبسبب هذا التأثير الطاغي على مستوى التجسيد والمصداقية سعت السينما الواقعية بافلامها الروائية الى الاعتماد بشكل كبير على بعض الاساليب الوثائقية، منطلقين من فرضية مفادها: ان عمل الوثيقة لا يختص على الفعل الوثائقي فحسب بل ويتعداه الى الفعل الواقعي السينمائي او السينما الواقعية، طالما ان الرواية الواقعية تعتمد في ما تعتمده كاساس لبنائها الفني وسماتها الأسلوبية الى تحديد الاطر المكانية والزمانية بطريقة دقيقة وتفصيلة للإفادة من الايهام الواقعي لكلا العنصران عند تحديدهما بدقة متناهية، يضاف الى ذلك البناء الفني للشخصيات التي تعتمد سمات شكلية ومضمونية تتماشى وطروحات الواقع بافعالها واحداثها وخيط سيرها للنهاية، لذا يمكن ان تكون للوثيقة السينمائية سواء كانت وثائقية او روائية تداخل خلاق مبدع، ومن هنا يمكن تحديد مشكلة البحث بالتساؤل الاتي:هل يمكن توظيف الوثيقة الواقعية بالسينما الروائية مع المحافظة على مصداقيتها وتأثيرها الفكري؟
يعد نظام الإدارة البيئية ( EMS ) على وفق المواصفة ISO 14001:2015 من الانظمة الإدارية الحديثة والمهمة في وقتنا الحالي، اذ هو أحد أدوات الأدارة البيئية بعّده مدخلاً للمعالجة أو الحد من المخاطر البيئية وآثارها، وبالخصوص الاثار الناجمة من الصناعة النفطية والتي تعد المصدر الرئيس للتلوث البيئي وهدر ونفاذ الموارد الطبيعية. تتجلى مشكلة الدراسة في ضعف عملية تشخيص والحد من مخاطر الج
... Show Moreعنف الصورة السينمائية في الفضائيات
Despite all the possibilities, owned by Iraq for the production of fish, but there is low in the level of production and in the rate of per capita consumption is due to inter alia, the weakness of investment, stop government support, a significant decline in the quantities of water, the high proportion of salinity and the proportion of pollution in the water, the use of means and fishing methods are primitive, weak laws and legislation, the policy of dumping markets imported products. Despite all this research has shown that there are investment opportunities very large in this sector through the size of the market and the absorptive capacity and the growth of per capita income and cultural revelation
لا يستطيع كل كائن حي أو كيان اجتماعي أداء دوره الذي يفترض أن يقوم به ما لم يمتلك الوسائل الكافية والضرورية لأداء ذلك الدور قال سبحانه وتعالى ((قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى – طه 50)).
والنشاط الاقتصادي كجزء من الكيان الكلي للمجتمع لا يختلف عن هذه القاعدة، إذ عندما يراد من النظام الاقتصادي أداء دور فاعل فلا غنى له عن الوسائل التي تمكنه من أداء دوره المنشود. للنظام الاقتصادي مجمو
... Show More
حاول البحثُ أن يقدم رؤية للإجابة عن بعض التساؤلات التي أحاطت بمصطلح الحداثة وجذورها ، وأصولها ، وعن جهة انتماء المصطلح وجذوره، وهل يملك العربُ حداثةً ؟ أو أن ارتباط الحداثة بهم لا يعدو عن كونه أسلوباً ما لاستقطاب الأنصار، كما ناقش البحث الادّعاء القائل إنّ الحداثة عند العرب ليست سوى ( حداثة تلفيـقيّـة ) أخذت ما عند الغير ، ولم تجدّد فيه ؟
... Show MoreAbstract The myth is a story that is passed on to the generations generation after generation, ridiculed by literary writers in their literary work; to convey an important idea to the recipient, and in legend many things useful to the creator, especially the novelist, from that ritual and harnesses to be symbols that reach the recipient what the creator thinks; The Arabic novel, I chose Sahel al-Nahr's novel of Sudanese novelist Buthaina Khader Makki, a well-known author in her country for her advocacy of women and their rights. She used legend and mythic symbols in a deliberate manner to convince the recipient that what he read was a real thing worth standing at Understand E, has reached a number of results, including Butha
... Show Moreملخـــص البحــــث
لا يخفى على كلّ طالب علمٍ أنَّ العمل على نشر العلم الشرعي من أقرب القربات إلى رب العباد والأرض والسموات وخاصةً فيما لو تعلّق الأمرُ بعلم أصول الدين وتوحيدِ الله وردّ الشبهات التي تتعلق بقدم المادّة وعناصرها التي كانَ لها الأثر السلبي في تهافت عقول الفلاسفة الإيليين ومحقُ إيمانهم قولاً واعتقادا .
يُوضّحُ بحثنا ( الهيولى بين المُتكلمين والفلاسفة ) م
... Show Moreصورة المراة في رواية (متساوون ومتساوون اكثر) للروائي الاسرائيلي العراقي الاصل ( سامي ميخائيل ) هو صورة المرأة اليهودية في زمن الهجرة و الدمار ، صوت مرتفع تجسده شخصيات الرواية النسوية، في محاولة لإيقاظ المجتمع الاسرائيلي وتنبيهه في اتجاه الظلم الكبير الذي عانت منه المرأة ، وتحديدا – المرأة اليهودية العراقية - في ظل تناقضات هذا المجتمع وسلبياته. و الصوت الأنثوي في الرواية يفصح - بشكل لافت - عن عالم المرأة
... Show MoreSummery Abu Nawas poem won a great interest on the part of learners of Arabic literature.Studied in many ways ,trying to explore it’s the meanings ,purpose and psychological part of him. I have found that poem of Abu Nawas was divided into two parts ,one is the opposite of the other. Prostitution and asceticism. I tried to elucidate the factors control of the poem and then factors interestingness then studied patterns of censors .I found from them Calipha , poets and critics who then no one in the amount of influence in poetry by immorality to prosecution and faithful representation of reality ,but the poet can skillfully evade censorship that choking him in various ways such as satire cynism and transcendence it is able to so through the
... Show Moreيتناول البحث العلاقة بين الأسلوبية والنقد الأدبي والمقارنة بينهما بعد التعريف بهما وبالأدب. ويتناول أيضا موقف النقد الأدبي الحديث من الأسلوبية. ويميز بين نوعين من الأسلوبية: أسلوبية الأدب التي يتناولها النقد الأدبي، والأسلوبية الحديثة. وبيان الفروق بين النوعين. وسنرى في البحث أن الأسلوبية على الرغم من انتمائها الى اللغة والأدب والنقد والبلاغة، لكنها استطاعت أن تستقل بخصائص تجعلها علما مستقلا عن ا
... Show More