Preferred Language
Articles
/
jcofarts-981
البناء اللحني والايقاعي في المقام العراقي
...Show More Authors
عرف العراق بتعدد ألوانه الغنائية ، المختلفة حيث نلاحظ من خلال الاختلاف والتنوع ألوانا شتى من هذا الفن في الشمال أو الوسط أو الجنوب، ولكنها في الواقع تنبع في أصل واحد إلا وهو المقام العراقي .وقد وردت في المصادر الموسيقية إشارة إلى قالب موسيقي غنائي تحت اسم المقام في كل في تركيا، إيران، اذربايجان وغيرها، ولكن تسمية المقام في العراق له دلالة أخرى على قالب خاص اشتهر في مدينة بغداد بالذات وينسب إلى فترات قديمة جدا، على أن هذا اللون من الغناء يمثل شكلا متكاملا للقالب الغنائي العراقي الواسع والمبني على تغييرات نغمية وانتقالات لحنية معينة بالإضافة إلى تنوع الإيقاعات الخاصة لكل مقام وكذلك النصوص الغنائية التي جاءت قسما منها بالفصحى أو باللغة العامية حسب نوعية المقام إن المقامات لم ترتبط بزمن وبقت فيها التراث العراقي غناء وشعرا وإيقاعا تناقلها السلف عن الخلف ويحكم هذا فأن قسماً من المقامات ربما قد فقد بعضا في إجزاءه حيث أن كل مغني يؤدي بأسلوبه الخاص ويضيف الزخارف والتحليات، أما في بداية القرن العشرين فقد ظهرت مقاهي يقدم فيها المقام العراقي يوميا من خلال امسيات مبضمه يشارك فيها مطرب المقام المعروف، ثم جاء بعد ذلك دور شركات الأسطوانات مثل (بيضافون) حيث قامت بتسجيلات لكافة المغنين المعروفين آنذاك، تبع ذلك افتتاح دار الإذاعة العراقية عام 1934 حيث تضمنت الحفلات الغنائية لمغني المقام العراقي ولكل له موعده في الغناء الذي يبث على الجو مباشرة إشتهر في تلك الفترة من قراء أو مؤدي المقام رشيد القندرجي، أحمد الزيدان ، سيد جميل البغداي، نجم الشيخلي وكان على رأسهم محمد القبانجي الذي غنى في مؤتمر الموسيقى العربية الأول في القاهرة عام 1932 ثم تلت هؤلاء مجموعة الأربعينات ممّن تأثروا بقارئ المقام محمد القبانجي وظهر من تلامذته يوسف عمر، ناظم الغزالي، عبد الرحمن خضر، عبد الجبار العباسي وغيرهم
 
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF
Publication Date
Thu Nov 01 2007
Journal Name
Al-academy
البناء اللحني في الردات الحسينية في محافظة كربلاء
...Show More Authors

برز في بداية القرن الماضي اهتمام الباحثين في بعض دول العالم بجمع ودراسة الارث الموسيقي لشعوبهم من خلال ما اكتشفوه من دور لهذه الدراسات في تحديد الهوية الموسيقية لمبتكري ومؤدي ومتلقي هذا الارث .وقد قام كثير من الدول العالم وخصوصا في اوربا وامريكا بانشاء مراكز بحثية خاصة تعنى بجمع وحفظ وتصنيف وتحليل مواد ارثهم الشعبي ومن ثم تحديد سماته وخصائصه الموسيقيةاما في العراق وبرغم تعدد وتنوع اشكال التراث والموروث ال

... Show More
View Publication Preview PDF
Publication Date
Tue Jun 03 2003
Journal Name
Al-academy
المتغير في النحت العراقي المعاصر
...Show More Authors

المتغير في النحت العراقي المعاصر

View Publication Preview PDF
Publication Date
Sun Jan 04 2004
Journal Name
Al-academy
التجريد في النحت العراقي المعاصر
...Show More Authors

التجريد في النحت العراقي المعاصر

View Publication Preview PDF
Publication Date
Sat Mar 01 2008
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
معالجة التضخم في الاقتصاد العراقي
...Show More Authors

لا يتسع هنا المجال لأستعراض كامل الخلفيات التاريخية التي انتجت اوضاعنا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتأزمة الحالية، وجل ما يمكن قوله هو ان الشعب العراقي وخلال ما يربو على ربع قرن لم يحصد سوى عدد من الحروب والعقوبات الدولية فالازمات التي ولدت الرعب والجوع المستمر للشعب حتى يومنا هذا.

لقد كان الاقتصاد الوطني اول واكبر المتضررين من تلك الازمات ومن سياسات الدولة غير العقلانية فكانت ال

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Thu Jun 03 2021
Journal Name
Al-academy
المستويات الدالة للمؤشرة في الفلم التسجيلي العراقي
...Show More Authors

المستويات الدالة للمؤشرة في الفلم التسجيلي العراقي

View Publication Preview PDF
Publication Date
Tue Jun 01 2004
Journal Name
Al-academy
مفهوم البعد الواحد في الرسم العراقي المعاصر
...Show More Authors

مفهوم البعد الواحد في الرسم العراقي المعاصر

View Publication Preview PDF
Publication Date
Mon Mar 01 2004
Journal Name
Al-academy
الرؤيا واداء التشكيل في النحت العراقي المعاصر
...Show More Authors

الرؤيا واداء التشكيل في النحت العراقي المعاصر

View Publication Preview PDF
Publication Date
Mon Sep 03 2018
Journal Name
Al-academy
Structure and Melodic Sabean Mandaean
...Show More Authors

The Mandaean religion of ancient and important religions in Iraq and Iran has its own rituals which are characterized by the use of singing and toning of speech. It began with the creation of human beings through a group of prophets. Peace be upon them. Researcher research problem, and explained the importance of research and objectives and limits and identify terminology. The second topic is the theoretical framework to include the history of the Sabean Mandaean, secondly their religious rites, sources, major books and secondary books for the Latin tribes of Mandaean. Finally, the researcher tackled the sources of their sacred books and previous studies. The third topic represented the procedures. The researcher dealt with the musical a

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Sun Dec 16 2018
Journal Name
Al-academy
Melodic and Rhythmic Construction of Monologues in Iraq
...Show More Authors

The research studies the melodic and rhythmic characteristics of monologue, in addition to how it was transferred from the Arab homeland to Iraq and   reviewed its most prominent performers, as well as a review     of the monologue types and their propagation in the Arab homeland such as comical, dramatic, and political and guidance monologues. 

The methodological framework included: the problem of the research, the importance of the research and the objective of the research which is to uncover the melodic and rhythmic structure of the monologue in Iraq.   The limits of the research included the objective limit tackling the  art of monologue and the spatial limit which is Baghdad

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Sat Sep 01 2007
Journal Name
Al-academy
التعاضد الجمالي للزمن في نسق البناء الدرامي
...Show More Authors

لعلنا لا نستطيع إدراك مفهوم الزمن الدرامي دون التعريج على مفاهيمه الفلسفية المختلفة ذات التنوعية, إعادة.. وتكمن أهمية هذا المفهوم بوصفه محركاً لمختلف التيارات الفكرية والمعرفية في عهودها بسبب ارتباطه بالإنسان ماديا ومعنويا فزمن المسرحية هو شريان نابض حيث تتبدل أحوال الإنسان وعاداته وتتغير يوما بعد يوم، حيث أصبحت رهافة الإحساس بالزمن تنمو وتتطور عند الكاتب المسرحي، بعد ان كان الزمن في التصور اليوناني زمنا

... Show More
View Publication Preview PDF