هدفت الدراسة الى التعرف على المعالجات البنائية للفضاء في فنون ما بعد الحداثة و تمثلاتها في نتاجات طلبة الدراسات العليا في قسم التربية الفنية ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال تحليل نتاجات الطلبة ومعرفة المعالجات البنائية لفضاء العمل الفني التشكيلي في فنون مابعد الحداثة ، وقامت الباحثة بتصميم أداة بحثها (استمارة تحليل العمل الفني) التي تم بموجبها تحليل العينة ، اذ حددت ( 5 ) محاور رئيسية و( 33 ) محور ثانوي ، استعملت الباحثة (الوسائل الإحصائية) كلا من معادلة كوبر لحساب نسبة الثبات ، والوسط الحسابي لحساب المجموع ، واستنتجت الباحثة ان استخدام المعالجات اللونية على فضاء السطح البصري اكسبه بعدا جماليا وتعبيرياً ، واوصت الباحثة بعقد ندوات تستقبل أصحاب الخبرات من الفنانين في المجال التشكيلي واجراء الحوارات حول الفنون المختلفة لإثراء ثقافة الطلبة واطلاعهم على ما هو جديد في المجال الفني .