تمثلت مشكلة البحث الموسوم (الاعلانات التجارية ودورها في سلوك المستهلك) ببيان دور الاعلانات التجارية على سلوك المستهلك.
تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على دراسة معظم انواع الاعلانات التجارية، وبيان دورها على سلوك المستهلك.
يهدف البحث الى التعرف على دور الاعلانات التجارية على سلوك المستهلك من خلال التأثير على وعيه ومواقفه، فضلا عن التأثير على قراره الشرائي.
حدود البحث اشتملت على جميع مستهلكي المنتجات والخدمات على اختلاف انواعها واستخداماتها ، بغض النظر عن امكانات المستهلكين الاقتصادية ، الثقافية والاجتماعية ، وبغض النظر عن قابلياتهم العقلية والبدنية.
احتوى الإطار النظري ثلاث مباحث ، تضمن المبحث الاول انواع وسائل الاتصال ومفهوم الاتصال الاقناعي ، وكذلك موضوع النشاط الترويجي وأهميته ، فضلاً عن بيان أهم تطبيقات الوسائل الاعلانية.
تناول المبحث الثاني مفهوم وسائل الاعلام ومفهوم الاعلان ، وبيان وظائف الاعلان وأهدافه ، وكذلك موضوع التفكير والفكرة المبتكرة في الاعلان ، ومواصفات الفكرة الاعلانية الناجحة ، فضلاً عن تناول موضوع اخلاقيات الاعلان.
اما المبحث الثالث فأختص بدراسة سلوك المستهلك وسلوك الشراء، وبيان دور الاعلانات الصادقة والكاذبة في تغيير سلوك الفرد المستهلك، مع ذكر العوامل المؤثرة على السلوك والقرار الشرائي للفرد.
أهم النتائج والاستنتاجات التي تم التوصل اليها فكانت التالي:
- الأعلان المتميز يثير الاهتمام من خلال توظيف التقنية الحديثه في اخراجه ، والتي يمكن من خلالها اثارة دوافع التملك عند المستهلك ليتفاعل بالتالي مع السلعة المعروضة عليه واغرائه بشرائها.
- يمكن للإعلان المزيف والكاذب عن طبيعة المنتج الصناعي ، تركيبه ، مصدره أو علامته التجارية أن يخلق انطباعاً غير حقيقي أو مظلل لدى المستهلك ويرغبه على شراء هكذا منتج مزيف .
- يسعى النشاط الاعلاني لتغيير سلوك المستهلك من خلال توفير كل المعلومات والمغريات التي من شأنها تغيير رغباته وتفضيلاته لمختلف انواع السلع والخدمات المعروضة عليه.
- ان تفهم سلوك المستهلك ودوافعه ورغباته وتحليل العوامل المؤثرة على سلوكه الاستهلاكي ، وكيفية اتخاذه لقرار الشراء من عدمه هو الهدف النهائي للمشروعات التسويقية والاعلانية.
أخيراً تم تقديم التوصيات والمقترحات التي لها علاقة بموضوع البحث.