تعود عناية الانسان بالجداريات إلى حقب تاريخية قديمة، فالبيئة المدرسية التي تتضمن ملامح بصرية للجداريات المدرسية، بحاجة الى الادراك والتلقي، وتفاعل الجمهور الطلابي معها، لذا تجلت مشكلة البحث بالتساؤل الآتي:(ما دور المعطيات التعليمية والجمالية للجداريات المدرسية لتربية الرصافة/الثالثة؟)
فيما حُدد هدف البحث بـــ:(التعرف على الجدارية المدرسية وما تحققه) واهتم الإطار النظري بالمباحث: المعطيات التعليمية في الجداريات المدرسية، والمعطيات الجمالية للجداريات المدرسية، وأنواع الجداريات المدرسية. ثم جرى وصف ثلاثة نماذج وتحليلها، مرتكزا إلى فقرات التحليل المستنبطة من الإطار النظري، وما تمخض عنه من مؤشرات. وخرج البحث بجملة من النتائج والاستنتاجات، منها: -اعتماد مدرسي ومعلمي التربية الفنية على موضوعات سائدة وقديمة، أسهمت بملل الجمهور الطلابي وضعف التواصل معها. - افتقار الجداريات الى الاسس جمالية بين عناصرها، أن افتقار مدرسي ومعلمي التربية الفنية الى الثقافة الفنية أسهم بابتعاد الطلاب عن الجداريات. وأُلحُق البحث بقائمة المصادر ذات العلاقة وملخص بالإنكليزي