تهدف هذه الدراسة الى الفهم العميق في (التشكل الجمالي) لثنائية (الصوت والصمت) في اداء الممثل المسرحي من خلال تحليل جميع العوامل الفنية والجمالية والنفسية المرتبطة بـ(الصوت والصمت) للوصول الى فهم واضح لتأثيرهما على اداء الممثل ونجاحه في التواصل الفاعل مع الجمهور.لذا سيتم تسليط الضوء على تقنيات جديدة لتعزيز قدرات الممثل في تعبيره عن الأفكار والمشاعر عبر (الصوت والصمت) في توصيل الرسالة المسرحية ، بالأضافة الى اهمية العوامل البدنية مع اللغة الجسدية في تغذية اداء الممثل للشخصية ليساهم هذا البحث في تعميق فهمنا لأدوات الممثل والتي تعزز من تطوير قدراته الأدائية على المسرح.
وهذا ما تم توضيحه في فصول البحث المتمثلة بالفصل الأول (الإطار المنهجي) والفصل الثاني الذي تكون من المبحث الأول (المفهوم الجمالي لثنائية الشكل والتشكل) والمبحث الثاني (فاعلية الصوت والصمت في الأداء التمثيلي) وصولا الى الفصل الثالث (اجراءات البحث) والذي تضمن تحليل مسرحية (أمل) والفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات) ونذكر منها:-
- رسم كل من (الصوت والصمت) شكلا واضحا للحالة النفسية للشخصيتين (أمل وباسم) عبر التحولات الأدائية على الصعيدين الجسدي والصوتي.
- عمدت (المنظومة الصوتية) الى أضفاء حالة من عدم الأستقرار والثبات للمنظومة الجسدية من خلال انفعالات الشخصيتين طوال العرض.