Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1561
انظمة الجذب لعنصر الاتجاه في الفن البصري "اعمال بريجيت لويز رايلي – انموذجاً"
...Show More Authors

مهمة هذا البحث الاجابة عن استراتيجية معنى الفن لذاته في عدد من اساليب الفن التشكيلي المعاصر، ومن اجل هذا الشأن نبني على التفريق في مهمة الفن بين محتوى الفكرة وبين محتوى الموضوع ففي محتوى الفكرة نتناول المحسوسات البصرية المتوهمة، ومن المؤكد يمكن التفريق بين المحسوسات الحقيقية والمحسوسات المتوهمة، وفي المحسوسات المتوهمة تفرق بين عدة انواع تبعاً لمصادرها، فهي اما عن متخيل او وهم في حلم او وهم ابصار ظهر في ظروف غير مألوفة، وهنا في مصدر المحسوسات المتوهمة - للبصرية - نطالع الرسم المنظوري والرسم الهندسي، ورسم الخداع الحركي في اسلوب الأوب ارت Op art ففي اسلوب فن الأوب ارت نطالع صياغة خطية أو شكلية محكمة يضطلع به فنان ذو موهبة، ليكشف عمله الفني في ابصار المتلقي حركة متذبذبة خاطفة في اجراء من الثانية عن تركيز عين المتلقي على العمل وتفسير ذلك هو متوقع تلقي العين ابطئ من بث بنية العمل الفني، وهو الخطأ في تفسير الرؤية الذي تتمثل به الحركة، ويعتبر هذا النوع من الوهم ابصار ظهر في ظروف غير مألوفة.

برع في فن الأوب ارت فنانون رواد في منتصف القرن العشرين من بينهم رواد هم فكتور فازيدي وبرجيت رايلي، وتبعهم فنانون كثر بينهم فرنسيس سيليتانو، مارينا ابولونيا وجوزيف البرس، ومن بين نتائج البحث:

  • اظهر فن الأوب ارت محتوى شكلي لإثارة الجذب البصري.
  • افادت الفنانة بريجيت رايلي من تكامل وتناوب الخطوط مع تغيرات اتجاهية لتحقيق طاقة اثاره بصرية في اظهار حركي في الابطاء والتسريع يكشف عن هدف جمالية الفن لذاته.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF