يهدف البحث الحالي التعرف على (فاعلية برنامج تدريبي لفن الكولاج في تنمية الابداع الفني في تصميم الوسائل التعليمية لمعلمات رياض الاطفال) ولتحقيق اهداف البحث وضعت الفرضيات الاتية: -
وتوصلت الباحث الى فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية الابداع الفني لمعلمات رياض الأطفال لإعداد الوسائل التعليمية لصالح المجموعة التجريبية واسهم البرنامج في شكل كبير في زيادة الابداع الفني لمعلمات رياض الأطفال في حين لم يطرأ أي تغير دال احصائيا في الابداع الفني لمعلمات رياض الأطفال لدى المجموعة الضابطة.
وتعزو الباحثة التغير الذي طرا على مستوى الابداع الفني لدى المجموعة التجريبية الى الاستجابة الواضحة للمجموعة التجريبية للبرنامج مما أسهم في زيادة مستوى الابداع الفني
على وفق راي الباحثة هو رغبة معلمة الروضة ودافعتها نحو التعلم وهذا يتفق مع ما جاء في نظرية سكنر وباندورا وتتفق هذه النتائج مع نتائج تنمية الابداع الفني لمعلمات رياض الأطفال مع دراسة ( كابلي ،2005) ودراسة (الهيسي2013) ( محمد ، 2012) و (أيوب ، 2009) واظهرت هذه الدراسات ان التدريب على الكولاج يزيد من المهارات الفنية والابداعية لأفراد العينة ويعود ذلك الى عدة أسباب : ان البرنامج الذي تم بناؤه وفق متطلبات واحتياجات معلمات رياض الاطفال بحيث تتناسب مع قدراتهم ، ان التدريب على فن الكولاج وحسب راي الخبراء في الاختصاص له قيمة فنية وابداعية مهمة للمعلم ،ان الباحثة وحسب خبرتها واختصاصها في التربية الفنية تعتبر فن الكولاج من الفنون الحديثة التي يتم استخدامها في مجال الرياض وهي مجال مهم في اخرج لوحات تعليمية للأطفال بشكل ابداعي مميز، استخدمت الباحثة مواد مختلفة وأدوات تعليمية مختلفة من اجل إيصال المتعلم الى الهدف البحث .
كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي أي قبل تطبيق البرنامج وبعده على افراد المجموعة الضابطة ويرجع ذلك الى عدم اخضاعهم للبرنامج التدريبي للبحث الحالي