بما ان البحث الحالي يسعى الى الكشف عن فاعلية استراتيجية دورة التعلم لتطوير قدرات طلبة التربية الفنية في مادة طرائق تدريس، لذلك فان هذا البحث يتجه الى المنهج التجريبي، لكونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيق هدف البحث.
تم اختيار التصميم التجريبي ذو العينتين المتكافئتين ذات الاختبارين (القبلي – البعدي) عن طريق تعرضها لاختبار قبلي وبعدي لقياس متغيري البحث (استراتيجية دورة التعلم – التحصيل المعرفي والمهاري)، تم اختيار عينة عشوائية من طلبة الصفوف الثالثة / قسم التربية الفنية – الدراسة الصباحية، بلغت (40) طالباً وطالبة جرى اختيارها من الصفوف (أ-د) تم تطبيق ادوات البحث عليها، لغرض استخراج النتائج تم استخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات التي حصلت عليها الباحثة بعد تطبيق اجراءات البحث على العينة الاساسية.
اما اهم النتائج هي: ظهر ان القيمة المحسوبة للاختبار التحصيلي المعرفي بلغت (2,317) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (2,021) عند مستوى دلالة (0,05) لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين تعلموا مادة طرائق التدريس على وفق استراتيجية دورة التعلم.