لم يكن المسلسل التلفزيوني بمعزل عن التقنيات الروائية والسينمائية، بل استفاد منها في تطوير بنيته الشكلية، وتعد اللقطة الذاتية من اهم التوظيفات التي يعتمد عليها المخرج في ايجاد العديد من المعالجات الاخراجية التي تعتمد على الكيفيات التي يتم فيها توظيف الكاميرا لتحل محل الشخصيات وعلى ذلك حدد الباحث مشكلة البحث: ما هو توظيف اللقطة الذاتية في المسلسل التلفزيوني؟، من ثم تحديد الاهمية والاهداف الحدود، كما تم تقسم البحث الى مبحثين رئيسيين هما:
المبحث الاول: اللقطة الذاتية وتم فيه تناول عدة مفاهيم منها: مدخل الى مفهوم اللقطة الذاتية، وجهة النظر الذاتية في السرد التلفزيوني، اشكال المعالجات الاخراجية للقطة الذاتية وتوظيفاتها في المسلسل التلفزيوني
المبحث الثاني: بناء اللقطة الذاتية: وفي هذا المبحث يتم تناول الكيفيات التي يتم فيها بناء اللقطة الذاتية من حيث التعامل مع عناصر اللغة التعبيرية. وتم استخلاص مجموعة من المؤشرات.
في الفصل الثالث اختار الباحث المسلسل الصيني مسلسل (رحلـة خلال الليل) انتاج (2020) باللغة الصينية كونها تتلاءم وحدود البحث الزمكانية والموضوعية وقام بتحليله.
وفي الفصل الرابع توصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها: يوظف المخرج اللقطة الذاتية في اثراء معالجاته الاخراجية ضمن حيز المسلسل من خلال تحويل الجوانب الذاتية الى اشتغالات تأخذ اشكالا متنوعة، الاستذكار، الهلوسة، الحلم، التصورات الذهنية.
واستنتج الباحث: ان توظيف اللقطة الذاتية هو أنسنه فعل الالتقاط السمعبصري لكاميرا وضعها في نسق تحكمي يحاكي الانفعالات والمشاعر لإنتاج وجهة النظر الشخصية المشحونة بالعواطف بواسطة عناصر اللغة التعبيرية. وختم البحث بقائمة المصادر وملخص باللغة الانكليزية