Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1499
اشتغالات الفلسفة المثالية في بنية العرض المسرحي العراقي مسرحية حصان الدم انموذجاً
...Show More Authors

يهتم هذا البحث بدراسة اشتغالات الفلسفة المثالية في بنية العرض المسرحي العراقي وهو يقع في أربعة فصول تضمن الفصل الاول (الإطار المنهجي للبحث)، والذي تصدرته مشكلة البحث القائمة على التساؤل الآتي: ماهي اشتغالات الفلسفة المثالية في بنية العرض المسرحي العراقي؟ في حين تركزت أهمية البحث الحالي في كونه يبحث في دراسة (المثالية) والطروحات والافكار الخاصة المتعلقة والمتداخلة مع المسرح ورصد اشتغالاتها في العرض المسرحي العراقي، أما الحاجة اليه كونه يفيد الباحثين والدارسين في معاهد وكليات الفنون الجميلة والمشتغلين في مجال الفن المسرحي، أما هدف البحث فأنه يهدف الى: التعرف على اشتغالات الفلسفة المثالية في بنية العرض المسرحي العراقي.

وأختتم الفصل بتعريف أهم المصطلحات التي وردت في عنوان البحث، أما الفصل الثاني المعنون الأطار النظري فقد تضمن مبحثين معنونين على الترتيب الآتي:

المبحث الأول: المثالية وفقاً للمنظور الفلسفي.

المبحث الثاني: اشتغالات المثالية في بنية العرض المسرحي العالمي.

ثم أختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري والدراسات السابقة، أما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث وهي مجتمع البحث الذي يضم عينة بحث واحدة وهي نموذجاً للبحث وعينة البحث التي اقتصرت على مسرحية (حصان الدم) اخراج جبار جودي عام 2007 م، وقد خلصت الباحثة في نهاية بحثها هذا الى ذكر النتائج التي ترشحت من تحليل عينة البحث كان منها:

وقد بنت الباحثة على وفق النتائج المذكورة هذه بعض الاستنتاجات، ثم قدمت جملة من التوصيات مشفوعة ببعض المقترحات التي وجدتها متممة للبحث، وكان ذلك في الفصل الرابع من هذا البحث، ولم تغفل الباحثة عن ذكر قائمة المصادر التي اعتمدت عليها في هذه الدراسة.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF