Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1491
التحول النصي في تصاميم الشعارات العالمية
...Show More Authors

تمثل الشعارات بهيئتها الشكلية بطاقة تعريفية وهوية  للمؤسسة التابعة لها، فهي وسيلتها البصرية في الاتصال والتواصل مع المتلقي ، لذا كان التأكيد من هذه المؤسسات على تكوين تصميمي مثالي لهذه الهوية بهيئة مبسطة تعكس الفكرة للمتلقي بشكل مباشر،فكان إن مرت العديد من تصاميم الشعارات العالمية بمراحل من التحول الى ان وصلت الى اعتماد شكل بصري من نص كتابي فقط ، وهذا ما يمثله البحث الحالي من دراسة  اعتمدت المنهج التحليلي لعدد من الشعارات العالمية التي مرت بتلك التحولات النصية، فتمثلت مشكلة البحث في التساؤل الاتي (ما اهمية التحول البصري النصي في تصميم الشعارات العالمية، ودوره الوظيفي)؟ ، وتحدد هدف البحث في (التعرف على التحولات البصرية النصية للشعارات العالمية ودورها في تحقيق الهدف الوظيفي المطلوب)، وتناول البحث في متنه مواضيع مثل المؤثر المباشر لهذه التحولات، والهوية والصورة الذهنية لتصميم الشعارات، و التبسيط المظهري ، إضافة الى الهدف الوظيفي للشعارات النصية وسبل تحقيقه، وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج ابرزها :- تحقق وبشكل بارز اسلوب الحداثة وتأثيرات المدارس الفنية في التحولات النصية التي مرت على تصميم الشعارات العالمية، كذلك كونت التحولات النصية في تصميم الشعارات علامات تجارية مميزة بصرياً، قادرة على التعريف بهوية المؤسسة التي تمثلها بشكل مباشر بعد تبني البساطة في بناءها التصميمي القائم على الايجاز والابتعاد عن الإطالة والإسهاب البصري .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF