المساحة السلبية تلعب دورًا محوريًا في تعزيز الإدراك البصري وإضفاء الوضوح والتوازن على الشعارات. تسمح المساحة السلبية بإنشاء تباين بين العناصر، مما يجعل الشعار أكثر جاذبية ومعززاً لعملية الاتصال مع القارئ. فالشعارات التي توظف المساحة السلبية بشكل استراتيجي تتمكن من إنشاء عناصر مخفية قد تثير الفضول والاهتمام، مما يعزز عملية إيصال المعنى. أن استخدام المساحة السلبية بشكل مبني على مبادئ الاتصال البصري يمكن أن يكون أداة فعالة للمصممين لتعزيز التصميم العلاقة التفاعلية بين الشعار والقارئ. حيث يعتبر توظيف مبادئ (جشتالت)، مثل القرب والإغلاق، والشكل مقابل الخلفية طريقة فعالة لاستغلال المساحة السلبية بشكل يعزز نقل الرسالة البصرية. تتميز المساحة السلبية بكونها أداة تعمل على ربط العناصر المختلفة بالشعار وتبسط المعاني المعقدة. يعتمد هذا البحث على دراسة مختارات من الشعارات التي وظفت المساحة السلبية لمعرفة تأثير استخدامها وأساليب توظيفها في تصميم الشعارات.
Details
Publication Date
Sun Sep 15 2024
Journal Name
Al-academy
Issue Number
113
Keywords
Logos
Negtive space Gestalt principles
Choose Citation Style
Statistics
Authors (1)
ع
عبدالله
دراسة تحليلية لأساليب توظيف المساحة السلبية في تصميم الشعارات
Quick Preview PDF
Related publications