اهتم الباحث بدراسة موضوع مفيد للموسيقى الغنائية الدينية والتي تعد أرث فني حضاري وثقافي للمجتمع العراقي بشكل عام، وللدراسات الموسيقية الدينية والدنيوية في البلد بشكل خاص، فانطلق بالبحث عن الشخصيات الفنية ممن كان لإنتاج أعمالهم تأثيرا واضحا على الثقافة الموسيقية الغنائية الدينية في العراق، محددا (عبد الأحد الريس) وترانيمه التي برزت منذ مطلع قرن العشرين في الكنيسة العراقية الكلدانية وتواصل تداولها منذ ظهورها الى وقت اعداد هذا البحث، مؤثرة في متلقيها ومتأثرة في محيطها وبيئتها الاجتماعية والثقافية.
فكان من الضروري دراسة خصائصها الموسيقية من بنية اللحن والايقاع العنصران الاساسيان في تكوين المادة الموسيقية التراثية الشعبية، وهذا ما هدف اليه البحث.
فوضع الباحث بالتالي ادبيات موضوعه لخدمة المفاهيم التي تتعلق بالترتيل والترنيم الكنسي ومؤديها من الجوق الكنسي وغيرهم، بالإضافة الى توضيح الاشكال الانشادية الدينية، وعرض واقعها القديم واحداث التجديد التي طرأت عليها عبر قرن العشرين من مفاهيم الانفتاح والتجديد. لينتقل الباحث في نهاية الامر الى الإجراءات التي وضح فيها مجتمعه وعينة بحثه ثم تبني استمارة تحليل تخدم هدف بحثه، ليطبق تلك الاستمارة على نموذجين اخضعهم للتحليل ضمن عينة بحثه مستعرضا بالتالي النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها والتي حققت بدورها الهدف المطلوب من البحث