يتناول البحث الموسوم ( الاختزال في التشكيل النحتي العراقي المعاصر ) ظاهرة الاختزال الشكلي للمنحوتة وتشكيلها في التشكيل العراقي المعاصر . ويتألف البحث من مقدمة البحث وعدة فصول حيث جاء الفصل الاول مشكلة البحث واهميته واهدافه و تحديد مصطلحاته و الفصل الثاني متمثلاً بالاطار النظري والذي جاء من مبحثين اولهما الاختزال في النحت الحديث وثانيهما حركة التشكيل المعاصر . اما الفصل الثالث كفصل لأجراءات البحث وتحليل عينته حيث اخذت الباحثة وحللت اربعة نماذج من التشكيل النحتي العراقي المعاصر . وشمل الفصل الرابع : نتائج البحث والتي كانت اهمها النتائج التالية :-
- وجود سمات اختزال في التشكيل النحتي العراقي المعاصر تعطي مؤشر على اسلوب الفنان المنفرد في طريقة الاسلوب والتقنية والنوع ونوع المفردة المنتقاة للتعبير من خلال الاختلافات الظاهرة في نوع المنجز المقدم كما ورد ذلك في نماذج العينة جميعها.
- برزت الكثير من اثر الاختلافات البيئية والاجتماعية في التعبير بعض نماذج العينة ، مما نتج عن ذلك تنوعاً من كيفيات الاختزال في التشكيل النحتي العراقي المعاصر .
- تنوّع الاختزال في التشكيل النحتي العراقي المعاصر بناءاً على اختلاف الاداء التعبيري المختزل في توثيق الفكرة .
- من خلال سمة الاختزال في التشكيل النحتي العراقي المعاصر حقق النحات العراقي بايصال رسالة للمتلقي على انه تحرر من صفة المحدودية في التعبير ونوع العمل الذي يود العمل به فضلاً عن الحرية المنفتحة ذات ابعاد عميقة في التفسير والادراك واستقبال مفاهيم العمل الواحد .
- أكد الاختزال في التشكيل النحتي العراقي المعاصر صيغ الخطابات المتداولة بحث طياتها تعددية في الاسلوب والمعنى والشواهد الاجتماعية والتاريخية .