اعتمدت البالحثة على المنهج الوصفي التحليلي كونه اكثر المناهج علمية ملائمة لتحقيق هدف البحث وهو (الكشف عن الابعاد التكوينية في بنية الخزف العراقي المعاصر وانعكاساتها على نتاجات طلبة قسم التربية الفنية).
اذ تكون مجتمع البحث من (10) اعمال خزفية لطلبة قسم التربية الفنية. فقد قامت الباحثة باختيار عينة قصدية بلغ عددها (3) اعمال خزفية لطلبة قسم التربية الفنية، وقد اخذت الباحثة اراء الخبراء المحكمين في اختيار نماذج العينة.
اما اهم النتائج هي:
- ظهرت اشكال البعد التكويني والتي ظهرت على هيئة نباتات محورة واشكال هندسية في كل من العينات (1، 3) وبنسبة ١٠٠%
- ظهر البعد التكويني من خلال المعالجة اللونية - باستخدام اللون الأحادي ، المتسيد على عموم التكوين كاللون البني، الأزرق، الطيني واستناداً لما يحمله ويمثله اللون من أبعاد رمزية وتعبيرية وشفرة بانه المحمولات ومدلولات عدة وكان ذلك في كل نماذج العينات بنسبة 80%