امتازت النصوص المسرحية بما تحمله من قيم تربوية ورؤى فنية في المسرحية التعليمية من مضامين فكرية واضحة، وأن المسرحية التعليمية ليست محصورة فقط في الحاضر، بل إنها تعمل على استعراض وتوثيق التاريخ والتراث، وتقديمها بشكل يجعلها ملائمة ومثيرة للاهتمام للأجيال الجديدة، ولأنها تلعب دورًا مهمًا في نقل القيم والمعارف وتعزيز التواصل الثقافي بين الماضي والحاضر والمستقبل، وهي وسيلة فعّالة لتعليم الجمهور بطريقة تفاعلية وممتعة.
تضمن البحث أربعة فصول تطرق الباحث في الفصل الأول الى مشكلة البحث التي تكمن في الإجابة على السؤال الآتي:
(ما القيم التربوية في النصوص المسرحية التعليمية للمؤلف (طه سالم)؟
فيما احتوى الفصل الثاني الذي تضمن مبحثين تناول المبحث الاول القيم التربوية والمبحث الثاني المسرح التعليمي. وكرس الفصل الثالث لإجراءات البحث وبتحديد منهجية البحث وإِجراءاته وتحديد مجتمع البحث واختيار (عينة قصدية) نص واحد. والفصل الرابع فقد بنى الباحث على وفق النتائج بعض الاستنتاجات ثم قدم جملة من التوصيات مشفوعة ببعض المقترحات التي وجدها متممه لبحثه.