Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1431
تطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تدريس الفنون: القصص الشعبية العُمانية أنموذجا
...Show More Authors

تُعَدُّ التكنولوجيا الحديثة أداةً قويةً في العملية التدريسية لمراحل التعليم المختلفة، حيث تُقَدِّمُ مجموعةً من الفوائد التي تعزز عمليتي التعليم والتعلم كونها تُوفِّر منصات القراءة الرقمية والتطبيقات الذكية، وفرصة الوصول الفوري إلى مجموعة واسعة من القصص والحكايات، الأمر الذي يُشجِّع على تنوُّع قراءاة الأطفال، وتوسيع أفقهم الثقافي؛ وبلا شك فإن توفر قصص رقمية للأطفال يمَكِّنُ من التفاعل المباشر مع النصوص والمحتوى المعرفي، حيث تَجمع هذا النوع من  القصص بين الصوتيات، والرسوم المتحركة، والتفاعلات التي تُعزِّزُ متعة القراءة وتُشعِّر الأطفال بمشاركة أكبر في عالم القصة وفهم عميق بخيال واسع يؤدي إلى االابتكار والابداع.  يهدف المشروع البحثي الحالي إلى الاستفادة من إمكانيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في رسم بعض القصص الشعبية العُمانية من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الشبه التجريبي بصفتهم وسائل فعّالة لنقل القصص والحكايات إلى عالم الأطفال، مع توفر فرص لأتاحت منصات القراءة الرقمية وتطبيقات الهواتف الذكية للأطفال والوصول إلى محتوى غني متنوع من القصص التراث العُماني غير المادي في قوالب حديثة معاصرة بكل سهولة ويسر. ويعتبر مشروع رقمنة القصص العُمانية الشعبية في قالب رقميًا بصفتها أحد المخرجات الأساسية لهذا المشروع مع وجود فرص لتطبيقها في الجانب التربوي بطرق تتسم بالإبداع والابتكار من خلال تطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF