Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1418
التشاكل ومقاربته في زخارف الفن الإسلامي
...Show More Authors

    تضمَّن البحث الحالي أربعة فصول ، اشتمل الفصلُ الأوَّلُ على مشكلة البحث والتي تحدّدت بالسؤال الآتي: (ما هو التشاكل وصياغاته المظهرية في زخارف الفن الإسلامي ؟) وشمل الفصلُ الثَّاني على ثلاثة مباحث : منها : مفهوم التشاكل ،و مرجعيات الشكل الزخرفي ، و مظاهر التزيين الزخرفي في الفن الإسلامي . و جاء الفصل الثَّالث ليمثل إجراءات البحث ، اذجرى في ضوئها التّحليل الذي إعتمدت فيه الباحثة على المنهج الوصفيّ التحليلي في عملية تحليل النماذج المختارة من مجموع مجتمع البحث بما يناسب مع معطيات المضمون الذي يجسد طرفًا من أَطراف مفهوم التشاكل ، أمّا الفصل الرابع فقد أشتمل على جملةٍ من النتائج ، ومنها: يُجسِّدُ تلاقحهما في الإشغال والصياغة والأداء والنوع (الجنس)تكوينًا زخرفيًّا يمثل حالة من التشاكل أدَّتْ إلى تعبئة المعنى في الشاهد العياني عبر التلاعب في التوصيفات البنائية وسحب الشكل الزخرفي بشكل يُحقِّقُ وظيفة ثنائية بفعل التجنيس (قرائية – تزينية ).و الاستنتاجات  ومنها: أن لامكانية وخبرة المزخرف الدور الأبرز في الاختيار الأمثل والانسب  للكيفيات الصياغية المظهرية للزخارف ، وقد تكون القدرة على التكيف والمرونة التي تتصف بها زخارف الفن الإسلامي دورًا في سهولة التشكيل والمزاوجة إذ  تُظهر هذه المكونات براعة الفنان ومهارته في تصميم أشكال معقدة ومتشابكة، ممّا يُضفي على العمل الفنيّ قيمة فنية عالية.  وختم الفصل الرابع بمقترح يصلح أن يكون دراسة لاحقة (تمثلات التضايف في زخارف الفن الاسلامي  ).

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF