Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1404
الوعي الجمالي وعلاقته بالأداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية
...Show More Authors

تناولت الدراسة الحالية العلاقة بين الوعي الجمالي والأداء المهاري، وقد تلخصت مشكلة البحث الحالي بالتساؤلات الاتية: ما مستوى الوعي الجمالي الذي يمتلكه طلبة قسم التربية الفنية؟

  • هل الأداء المهاري يختلف عند الطلبة ذوي المستوى المرتفع من الوعي الجمالي عنه عند الطلبة ذوي المستوى المنخفض من الوعي الجمالي؟
  • هل توجد علاقة بين الوعي الجمالي والأداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية.

وتمثل هدف البحث الكشف عن الوعي الجمالي وعلاقته بالأداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية، كما تضمّن الفصل الأول تعريفاً بحدود البحث وتحديد المصطلحات الواردة فيه. أما الفصل الثاني والمتمثل بالإطار النظري، فقد تضمن على مبحثين: الأول: تناول الوعي الجمالي والنظريات المفسرة له، اما المبحث الثاني: تمثل بالاداء المهاري وانماطه، أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث، في حين الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقد توصلت الباحثتان إلى جملة من النتائج منها: توافر مستوى مقبول للوعي الجمالي لدى الطلبة ويمكن ملاحظة ان متوسطات الحسابية لمتغير الجنس والدرجة الكلية متقاربة جداً مما يدل هناك تقارب بين مستويات العينة الكلية، ويعود السبب في ذلك تمكن الطلبة من الاستجابة السريعة للمثيرات، فضلاً عن التنوع الثقافي والمعرفي الذي يتمتع به طلبة الجامعة والذي بدوره قد أثر على نتائج الدراسة .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF