تمثلت الرسوم الافتراضية بتصاميم حديثة وجديدة وأكثر جاذبية وتفاعلية من المستهلك , وأصبح المصممون أكثر اهتماماً بهذا المجال لما يحقق من غايات مفيدة للمنتوجات إذ صممت بطريقة تجمع بين الواقع والخيال من أجل تحقيق نتائج باهرة في عملية التسويق ومنها المعطيات الوظيفية للرسوم الافتراضية بأشكاله الدائرية المتغيرة وأحجامها واتجاهاتها المتناسقة المكررة ضمن ايقاع حركي غير رتيب وتضمّن البحث أربعة فصول وهي كالآتي : الفصل الأول : تضمّن مشكلة البحث بالتساؤل الآتي: ماهي المعطيات الوظيفية للرسوم الافتراضية في تصميم المنتجات الاعلانية؟ أما هدف البحث كشف المعطيات الوظيفية للرسوم الافتراضية في التصميم الكرافيكي. وأهم ما توصل إليه الباحثان من استنتاجات نذكر منها: -
1ـ إن فن الرسوم الافتراضية بأساليبه الفنية والتقنية المتعددة يشكل عنصر جذب قوي للمتلقي، وذلك بما يوصله من قيم في تصميم ابداعي مبتكر، فهو يقفز بخطوات دقيقة بين الواقع والخيال ثم يأتي به إلى أرض الواقع موهماً بمصداقيته، ويتغلغل في شتى الأعماق الفكرية والفنية ليظهر ما فيها من رسوم افتراضية، شيقة، سهلة الفهم، قوية التأثير، متمثلة بالتناسق الجمالي