تدارس البحث موضوع دور المتغيرات التصميمية في تكوين شخصية محددة للمنتج الصناعي وفقا لعلاقات من العناصر التصميمية والتي يمكن توظيفها بأسلوب معين لخلق شخصية محددة للمنتج. فضلا عن تدارس طبيعة الارتباط بين شخصية المنتج وشخصية المستخدم. اذ طرح البحث مفاهيم شخصية المستخدم والتي تم تحديدها بانها مجموعة الافكار والمعتقدات ونظم السلوك التي يتصرف على وفقها المستخدم وتنعكس بشكل مباشر على قراراته في اقتناء المنتجات الصناعية. وشخصية المنتج والتي تم تحديدها بانها مجموعة الخصائص والسمات التي يحملها المنتج الصناعي ويعرضها للمستخدم ليتم تبنيها بكونها سمات معبرة عن شخصية المستخدم. اذ تم التطرق الى السمات الأساسية التي تكون شخصية للمنتج في متغيرات: الهيئة والسيمياء والوظيفة والجماليات والجنس والمستوى التكنولوجي والعلامة التجارية والسعر والتجربة. وبعدها تم اعداد استمارة استبيان تم توزيعها على طلبة قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة-جامعة بغداد. وبعد استخراج الإجابات تم التوصل الى ان الخصائص الجمالية من التصميم العام والميزات الشكلية والخصائص السيميائية والمواد المصنع منها الهاتف وكذلك اللون, بانها سمات معبرة عن الذوق الخاص للمستخدم وشخصيته الفريدة. وظهر ان العلامة التجارية للهاتف المحمول تضيف قيمة الى المنتج بوصفها احد المتغيرات الاساسية والمؤثرة في اختيار المستخدمين للهاتف.