Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1379
التدرج النسقي في بنائية الريازة العمارية للفضاءات الداخلية الإسلامية
...Show More Authors

تعتبر الدراسة الموضوعية للتدرج النسقي في تصاميم الريازة العمارية من حيث تكويناتها التصميمية واهميتها داخل الفضاء الداخلي لمداخل القصور الاسلاميه وكيفية تنفيذها ، أمر مهم في التصميم الداخلي لجميع القصور الأسلامية ، أذ أنها تمثل سمة مميزة بوصفها فناً جميلاً .. ويمكن للمصمم الداخلي ان يلمس نواحي هذا التطور في أنواع تصاميم الريازة العمارية نتيجة للتطور العمراني للقصور, وهنا ينبثق سؤال مشكلة البحث، المعني بفهم الدور الرئيس، الذي من خلال صياغته على النحو الآتي:

 كيف يتحقق التدرج النسقي في بنائية الريازه العمارية؟ وكيف يكون لهذا التدرج النسقي تأثيره  بالنسبة الفضاءات الداخلية الاسلامية ؟

بينما تضمن الفصل الثاني على الاطار النظري وما خرج به من مؤشرات اخذت موضوع التدرج النسقي وعلاقتها بالريازة العمارية للفضاءات الداخليةالاسلامية، وكانت إجراءات البحث ضمن الفصل الثالث حيث تم تحليل انموذجين من التصاميم الداخلية للقصور الاسلامية وكانت اهم النتائج هي تنوع في مفردات الخامات المواد المعتمدة في تصميم المداخل ، إذ برزت تأثيراتها واضحة في المظهر المرئي ضمن تقنيات تصميمية متداخلة بين البارز والغائر ، الأمر الذي أسهم في بروز تكوينات تصميمية أظهرت معالمها ضمن علاقات التداخل بين الخامات الملساء والخشنة مما حقق قيمة جمالية لمداخل القصر ومنها (الاجر, الحجر,القرميد, الرخام, الخشب,والمربعات الزخرفية) حيث كانت متحقق في الانموذج الاول ومتحقق في الانموذج الثاني كما اكدت دراسة المصمم للوحدات الزخرفية التي تصنف الى الديناميكية ومنها (الرتيب, وغير الرتيب, والحر) حيث كان متحقق في الانموذج الاول ومتحقق نسيبا في الانموذج الثاني، كما برزت الحاجة الجمالية في إظهار الدور التصميمي للريازة العمارية لمداخل القصور الاسلامية من خلال تنوع الزخارف لتصاميم الفضاءات الداخلية لمداخل القصر ومنها زخرفة هندسية وزخرفة نباتية وزخرفة كتابية وزخرفة معمارية وزخرفة التجريدية والتي ساهمت على ضوء ذلك في تحقيق قيم جمالية لها.حيث كانت متحققة في الانموذج الاول ومتحققة في الانموذج ثاني

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF