هدف هذا البحث الكشف عن دلالات الرمز لفن الخزف الجداري في أعمال الطلبة ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد اداة للبحث عبارة عن فقرات لقياس ما وجدت لقياسه, بعد المصادقة عليها من قبل مجموعة من المحكمين ضمن تخصص التربية الفنية, وتم تطبيقها على طلبة البكالوريوس في قسم التربية الفنية للعام الدراسي (٢٠٢٢-٢٠٢٣). وفي ضوء الاداة توصلت الباحثة الى جملة من النتائج الاستنتاجات ابرزها:
النتائج:
1. ان بعض أنواع الأشكال في العمل الخزفي الجداري ذات منحى تصويري في علاقاتهِ الشكلية واللونية وتجسد هذا في أعمال الطلبة ويظهر ذلك في عينة (1-2-3)
2. تعد الرموز احدى اهم اهتمام الطالب بالفضاء والملمس واللون والحركة واتجاه الخطوط لتأكيد سيادة العناصر الفنية كما في العينات (1-2-3).
الاستنتاجات:
3. يمنح الخزف الجداري المعاصر سياقاً تداولياً من خلال تداخلهِ في العمارة العراقية ومنح أيقاعاً متنوعاً للجدار من خلال اضافة الرموز.
4- تتداخل الوحدات الانشائية التصميمية مع بعضها البعض لاحداث تنوع على المستوى الاظهاري
لكل جدارية مما يعطي للرموز القوة الاظهارية اللازمة لاستفزاز المتلقي.