ان تعدد دائرة الانساق في الفن التشكيلي الى ما هو اوسع من دائرة الاختصاص الدقيق وفنانيه، ممااعطى الكثير من الافكار والتطورات في الاعمال النحتية وانجازاته بصورة اثرت بشكل واضح في مسيرة النحت ضمن النسق الفني العام لعموم الفن التشكيلي وليس النحت فقط.اذ تجاوز الفنان ذو الاختصاص الدقيق بتعدد الانساق في اعماله, اذ جمع بين رسم ونحت و جمع بين الاساليب والتقنيات لغرض انجاز اعمالاً فنية ذات انساق متعددة بين النحت المرسوم او الرسم المنحوت او بين الرسم والنحت لتحقيق رغبته، من خلال ماتقدم من مشكلة البحث ارتأى الباحثان الى وضع التساؤل الاتي: ما الانساق المتعددة وهل لها تمثلات في نتاجات طلبة معهد الفنون الجميلة؟
اذ يهدف البحث الحالي الى:
• التعرف على نظرية الانساق المتعددة في النحت المعاصر.
• الكشف عن الانساق المتعددة وتمثلاتها في النتاجات النحتية لطلبة معهد فنون جميلة.
لذلك اعتمد (الباحثان) المنهج الوصفي بالاسلوب التحليلي كونه اكثر المناهج العلمية ملاءمة لتحقيق اهداف البحث الحالي، اذ شمل هذا الفصل خطوات وإجراءات عدة اتخذها الباحثان بغية حصر المجتمع الأصلي للبحث، اذ يتكون مجتمع البحث الحالي من نتاجات طلبة الصف الخامس - قسم النحت/ الدراسة الصباحية (بنين) / معهد فنون جميلة /وزارة التربية – الرصافة الاولى للسنة الدراسية (2019م- 2020م) البالغ عددها (11) نتاج نحتي، لذلك توجب اختيار عينة قصدية التي تكونت من (3) نتاجات فنية.
لاستخراج النتائج استخدم (الباحثان) مجموعة من الوسائل الاحصائية منها (كوبر) لحساب نسبة الاتفاق بين الخبراء واختبار T-test لعينة واحدة، اما اهم النتائج هي:
1) اهتمام نظرية الانساق المتعددة بفنون مابعد الحداثة لتقارب وجهات النظر فيما بينها من حيث الفكر والتوجه وقد اولت اهتمامها بفن النحت المعاصر لما له من طرح افكار حديثة جاءت كرد على فن الحداثة.
2) القدرة على تكييف نسق الخامة بأية صورة، وذلك بأستخدام التقنيات الصناعية التي أحدثت تحولاً هائلاً في عالم التشكيل النحتي المعاصر، وذلك منذ نهاية الثمانينات في القرن الماضي وحتى الآن.