Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1319
الصورة المتخيلة على وفق نظرية البارادايم للفنون التشكيلية المعاصرة وتمثلاتها في اعمال طلبة التربية الفنية
...Show More Authors

ان للخطاب التشكيلي ما بعد الحداثوي رؤيا تخطى فيها حدود المعقول فأطاح بكل القيم ومنها الجمالية و الفنية وتعاطت المنظومة التخيلية فيه منظومات لم تكن سائدة في عهود سابقة مما احدث تحولا شاملا في الاساليب الفنية وتقنياتها اذا كان لهذه الذاتية في تفاعلها مع المتغيرات والتحولات التي تفرضها المرحلة اثر واضح في انتاج ميزات منها اللعب الحر ,وغياب مركز ثابت في اللوحة وفي انتاجها أيضا، مما يتيح لمخيلة الفنان الحرية في استخدام ما يشاء من مواد وخامات كانت مهمشة فيما مضى الى مركز الاهتمام , وبذلك شكلت المدارس الفنية الاداة في التعبير عن الافكار من خلال ابتعادها عن الفن الموضوعي والتقاليد المتوارثة والابتعاد عن كل الطرق التقليدية في التنفيذ.
ضم الفصل الاول – الاطار المنهجي مشكلة البحث ومن ثم جاءت اهمية البحث في تسليط الضوء على الصورة المتخيلة وتمثلاتها في اعمال طلبة التربية الفنية وهدف البحث الى التعرف على الصورة المتخيلة على وفق نظرية البارادايم للفنون التشكيلية المعاصرة وتمثلاتها في اعمال طلبة التربية الفنية .
وتضمن الاطار النظري ثلاث محاور – المحور الاول الصورة المتخيلة والمحور الثاني نظرية البارادايم والمحور الثالث – الفنون التشكيلية المعاصرة . الما الفصل الثالث تمثل بأجراءات البحث ومنهجة وعينته التي تبلغ (2) عملاً فنياً .
اما النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان :
1- انطلق الطالب في تنفيذ نتاجه التشكيلي من مخيلة تخالف القواعد والتقاليد المتوارثة بهدف وعي المتلقي بكم من التأويلات التي تعبر عن خزين لاشعوري ومكنونات داخلية.
2- اشتغال الطالب على المضمون الخيالي والتناقض اللوني بشكل جمالي اظهر نوع من استثارة انتباه المتلقي.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF