Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1309
المعالجة الاخراجية لمشاهد الحركة في الفيلم الروائي

مثلت مشاهد الحركة احد المصادر الاساسية في صناعة الفيلم السينمائي لما تتضمنه من خصوصية في بناء اللقطات وطبيعة الانتقالات والربط المونتاجي وغيرها من مصادر الحركة داخل بنية اللقطة السينمائية، وهذا ما لفت انتباه الباحث في تحديد موضوعة البحث التي حملت عنوان: (المعالجة الاخراجية لمشاهد الحركة في الفيلم الروائي) ، الذي استند على مهاد تنظيري من خمسة فصول ، جأت بالنحو الاتي:
تناول الفصل الاول (الاطار المنهجي للبحث) وقد اشتمل على عرض لموضوع مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال الأتي : ما هي المعالجة الاخراجية لمشاهد الحركة في الفيلم الروائي؟ ووضعت اهمية الموضوع و الهدف الذي يسعى الى تحقيقه مع سعة الحدود التي يتحرك فيها و من ثم قام الباحث بتحديد المصطلحات.
اما الفصل الثاني (الاطار النظري والدراسات السابقة) فتكون من مبحثين: المبحث الاول: مشاهد الحركة في الفيلم الروائي، اما المبحث الثاني: اشتغال العناصر الصورية و الصوتية في مشاهد الحركة، ثم استخراج نتائج ما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات.
الفصل الثالث: (اجراءات البحث): تعامل فيه الباحث مع العناصر الاتية: منهج البحث، أداة البحث، مجتمع البحث، وحدة التحليل، صدق الاداة، عينة البحث، ومن ثم خطوات تحليلها . ثم تحليل العينة.
اما الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات): وقد قام الباحث فيه بكتابة النتائج والاستنتاجات اخيرا قائمة المصادر .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF