Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1286
تجسيد الحركة في المنجز الفني السينمائي بالأسلوب التقني
...Show More Authors

 يعنى هذا البحث بالمضامين التقنية وأليات اشتغالها في الفيلم السينمائي، والتي أثارت جدلاً في الأوساط الفنية كونها رسمت أولى خطواتها بمحاولات الاكتشافات التقنية بمجال التصوير ومن بعد الى صور متلاحقة التي أنتجت فيلما سينمائياً، بعد أن تمكنت في تكوينها من الإبهار في مجال التقنيات السينمائية، والعلم والتكنولوجيا ما حولت من الكاميرا ومفاصلها الحركية وإعطاء أهمية لها في مجال التنوعات المضافة للتقنيات المتعددة في مجال التصوير والمونتاج، ولعل التقنيات الرقمية والبرمجيات المتنوعة والمتعددة ومن ضمنها المجال الحرفي التخصصي فيما أبدعت في تحديد ملامح المتخيل والبعيد والغريب والغرائبي الى حركة فعلية تجسدت في فيلم سينمائي من واقع مرئي مدرك ومحسوس الى ما يوازي الخيال والمتخيل، ومن هنا يسلط الباحث الضوء على عنوان بحثه (تجسيد الحركة في المنجز الفني السينمائي بالأسلوب التقني) ، ومنها يناقش الباحث عبر مفاصل عدة للخروج بمفهوم لما هو وارد علمياً وفنيا وتقنيا في اربعة فصول ، الفصل الأول الإطار المنهجي ومنها مشكلة البحث في طرح السؤال الاتي كيف يمكن تجسيد الحركة في الفيلم السينمائي بالأسلوب التقني؟ أما أهمية البحث تكمن في مجال النهوض التقني ومسيرة التطور التقني في السينما وتأتيأهدف البحث في الكشف عن المضامين التقنية وآليات اشتغالها في الفيلم السينمائي ، وعلى ضوء متطلبات البحث تم أختيار عينة قصدية تتفق مع موضوعة البحث فيلم أفتار الجزء 2 انتاج 2022. أما الفصل الثاني الأطار النظري فتضمن ثلاثة مباحث في المبحث الأول تجسيد الحركة في الفيلم السينمائي والثاني آليات التجسيد في الفيلم السينمائي أما المبحث الثالث فجاء بعنوان الأسلوب التقني في الفيلم السينمائي ، والفصل الثالث إجراءات البحث تضمن منهج البحث واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وهو ما يتوافق مع موضوعة البحث وطبيعة ومجتمع البحث تم أختيار فيلم نوعي تتصف بمقومات البحث ومتطلباته أما أداة البحث في تخصص السينما تتوقف في حدود السناريو والإخراج كأهم عنصري بناء فلم محكم ويتخذ الباحث من مؤشرات الإطار النظري كواقع لتسقيط الضوء على الأحداث الواردة من المشاهد واللقطات والتي تم أختيارها من مجمل الفيلم ، اما الفصل الرابع فيتضمن النتائج ومن أهمها تأكيد المخرج على استظهار جماليات كونية مستثمراً ما منحته إياه حرفتيه في استخدام التنوع التقني والحديثة منها في تمكين قدرات التقنيات والدمج الصوري في صنع عوالم فيها أبهار لحواس المتلقي.أما الاستنتاجات ومنها أن البناء الحركي يتفق واصول وقواعد ذلك النوع الفلمي وما التجارب الكثيرة والمثيرة وحسب واقع الإنتاج السينمائي فهي تلبية للرغبات والمتطلبات منها ايديولوجية وسيكولوجية وكلها في اطارعرض فني ، اما التوصيات فيوصي الباحث باجراء دراسات ميدانية عملية باستخدام التقنيات الحديثة لتطوير الكادر التدريسي ضمن التخصص السينمائي والمقترحات هي اجراء بحث عن تطوير المهارات الطلابية باستخدام الحاسوب الآلي المتطورة لطلاب التخصص السينمائي في صناعة فيلم رقمي.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF