Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1260
أثر الذكاء الاصطناعي التوليدي (GAI)في مهارات التصميم الرقمي لدى طلبة الوسائط المتعددة في كلية الفنون والتصميم

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريس باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي(GAI) في تحسين مهارات التصميم الرقمي لدى طلبة الوسائط المتعددة في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية.
اتبعت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكون أفراد الدراسة من (38) طالبا وطالبة من طلبة كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة: المجموعة الأولى تجريبية وعددها (18) طالبا وطالبة درسوا باستخدام تطبيق تعليمي قائم على الذكاء الاصطناعي (Midjourny)، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها (20) طالبا وطالبة درسوا بالطريقة الاعتيادية، واستخدم مقياس مهارات التصميم الرقمي (بطاقة تقييم منتج) في مادة أساسيات التصميم 2، وقد تم التحقق من صدقه وثباته.
كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية للمجموعتين في الأداء البعدي لمهارات التصميم الرقمي لصالح أداء المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس باستخدام التطبيق القائم على الذكاء الاصطناعي(Midjourny).
وقد خلصت الدراسة إلى توصيات عده، منها اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي كاستراتيجية تعليمية لطلبة كلية الفنون والتصميم

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF