Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1144
إشتغالات الكوميديا السوداء في الدراما السينمائية والتلفزيونية
...Show More Authors

عُرف الفن في التلفزيون بتنوع إشتغال عناصر لغة الوسيط، كما هو الحال في السينما، هذه العناصر التي يعتمد عليها المخرج عبر توظيف إشتغالاتها كادوات تعبيرية وجمالية، تُمكن صانع العمل من إنتاج محتوى يحمل في طياته معان عدة، أو أن يمنح الصورة المعروضة دلالات تحيل المُشاهد الى فهم أكبر من حدود إطار الصورة ذاتها، فالتوظيف لعناصر اللغة يكون مبنياً على أساسات فكرية من حيث المضمون، وجمالية من حيث الشكل، وذلك عبر سلسلة من المعالجة الإخراجية التي تقع على عاتق المخرج، وهو يرسم ويبني ملامح العمل الدرامي التقليدي على وجه العموم، وأعمال الكوميديا السوداء في الدراما على وجه الخصوص، فالكوميديا السوداء، لها أهدافها سياسياً وإجتماعياً واقتصادياً، ولها كذلك إسلوبها الخاص الذي تعمده في طرح ومعالجة تلك الموضوعات المحرمة في الأديان السماوية، أو تلك التي تُعد بمثابة تابوهات لدى بعض المجتمعات، متسلحة بالإستناد على مبدأ المفارقة بين الضحك والسخرية، وبين كشف الفضائح، واللعب مع الموت، بين الهجاء اللاذع، الذي يرسم البسمة ويضع الخنجر في القلب، بذات الوقت، إنها تعتمد تقديم الضحك بفلسفة خاصة ممزوجة ببكاء هستيري، يكشف ويعري الإخفاق والفشل والسقوط وإنحطاط القيم في المجتمعات، وكل ماهو مستتر.
وقد قُسم البحث الى الفصل الأول الذي إشتمل على الإطار المنهجي، وفيه عرض لمشكلة البحث، المتمثلة بالسؤال الأتي: (ما هي الكيفية التي تشتغل فيها الكوميديا السوداء في الدراما التلفزيونية) ؟، ثم وضحت الباحثة أهمية البحث والهدف الذي تسعى إلى تحقيقه مع حدود البحث ومن ثم قامت الباحثة بتحديد المصطلحات في الكلمات المفتاحية للبحث.
أما الفصل الثاني المتمثل (بالإطار النظري)، فقد ورد في ثلاث مباحث، المبحث الأول: ( الكوميديا السوداء التمهيد التاريخي، والمفهـــوم )، والمبحث الثاني: ( تمثلات الكوميديا السوداء في الدراما التلفزيونية)، أما المبحث الثالث: ( إشتغالات عناصر لغة الوسيط في توظيف الكوميديا السوداء بالدراما التلفزيونية )، وقد خلُص البحث الى مجموعة من النتائج والإستنتاجات، منها:
1- تحل الشخصية بالمرتبة الأولى في أولوية توظيف إشتغال عناصر لغة الوسيط، لما لها تأثير وفاعلية درامية تسهم في كسر التابوهات والمحرمات بقالب ساخر في الكوميديا السوداء.
2- تستخدم الموسيقى وبقية عناصر المجرى الصوتي من خلال اللحن الدال والمعبر عن حالة معينة بالتباين مع الصورة في رسم ملامح الكـومـيـديا الـسـوداء.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF