Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1068
المعالجة الفنية لمشاهد الرسوم المتحركة في الفيلم الروائي
...Show More Authors

يتناول البحث كيفية المعالجة لمشاهد الرسوم المتحركة في داخل احداث واماكن واقعية, فضلاً عن ان هذا الفيلم هو فيلم روائي والاحداث لا يوجد فيها نوع من الخيال او الفنتازيا, فأن ادخال المشاهد الرسوم المتحركة داخل هذا النوع من الفيلم بسبب وجود عدد من المتطلبات داخل القصة يجب تصنيعها بشكل سوم متحركة على سبيل المثال اخال حيوان والتحكم بأفعاله وردود افعاله داخل الفيلم الروائي او اكسسوار معين ومن هنا يجب على صانع العمل ايجاد معالجات فنية داخل العمل, اذ ابتدأ الباحث بمشكلة البحث التي انتهت بالتساؤل الاتي: (كيفيات تحقق المعالجة الفنية لمشاهد الرسوم المتحركة في الفيلم الروائي؟) ومن ثم (اهمية البحث, هدف البحث, حدود البحث, تحديد المصطلحات) ومن ثم الاطار النظري والذي احتوى على مبحثين فكان الاول (المعالجات الفنية لعناصر التعبير الفيلمي) والذي تناول اهم العناصر التعبيرية في الفيلم ووظائفها الجمالية والدلالية والدرامية, ومن ثم المبحث الثاني فكان (الرسوم المتحركة... المفهوم والاشتغال) يتناول الباحث مفهوم الرسوم المتحركة وكيفيات الاشتغال داخل العمل الفيلمي, عززاً بعدد من المصادر والمراجع وختم الباحث الاطار النظري بعدد من المؤشرات. ومن ثم اجراءات البحث والتي احتوت على (منهج البحث, مجتمع البحث, عينة البحث, اداة البحث). ومن ثم قام الباحث بتحليل العينة المختارة الفيلم الاجنبي: The Call of the wild ( نداء البرية). سنة الانتاج: 2020. وقت توصل الباحث بعد تحليل العينة الى النتائج الاتية:
1. تمتلك مشاهد الرسوم المتحركة على المشاركة في عرض الاحداث الفلمية بشكل مقنع يقترب بصورة كبيرة من المشاهد الدرامية في الفيلم السينمائي.
2. توظيف مشاهد الرسوم المتحركة لتجسيد بعض الافعال الخارقة على مستوى افعال الشخصيات او المؤثرات الصورية على مستوى البيئة المكانية.
3. تعمل مشاهد الرسوم المتحركة على تجسيد الشخصيات الحيوانية بغض النظر عن سماتها الشكلية داخل بنية الفيلم السينمائي.
4. يمكن توظيف مشاهد الرسوم المتحركة لتجسيد وتخليق البيئة ببتكون مشاركة في الاحداث الفلمية، سواء من حيث الحركة او التحدث او المشاركة في الافعال الدرامية.
5. تتداخل مشاهد الرسوم المتحركة مع المشاهد الحقيقية لإنجاز الافعال الدرامية بصورة تصعب التعرف على التقنيات الرقمية التي صنعت هذه المشاهد في تقنية البيئة الافتراضية.
6. تظهر الشخصيات المصنعة رقميا داخل مشاهد الرسوم المتحركة بغض النظر عن كونها حيوانية او انسانية او مسوخ وهي تعبر عن المشاهد وتقوم بالأفعال، وهذا ما يعمق من دلالة التجسيد الدرامي للأحداث الفلمية.
7. ان انسجام والاندماج بين المشهد الرسوم المتحركة والبيئة له دور في الترابط ما بين الحقيقة والافتراض داخل فضاء الصورة السينمائية.
8. قدرة المشاهد الرسوم المتحركة تجسيد جميع انواع الشخصيات الحيه والغير حيه داخل الفضاء الفيلمي.
ومن ثم الاستنتاجات, التوصيات, المقترحات) وختم الباحث البحث بالمصادر و ملخص اللغة الانكليزية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF