اللغة أمر بالغ الأهمية لتطور المجتمع البشري. إنها وسيلة أساسية للتواصل بين الأفراد والجماعات والأمم. في الوقت الحاضر، يتعلم عدد متزايد من الأشخاص اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أو لغة ثانية، بهدف رئيسي هو تحقيق إتقان اللغة الإنجليزية والتواصل مع الآخرين. تتيح المهارات الإنتاجية للمتعلمين التعبير عن أفكارهم وأفكارهم وآرائهم باللغة الإنجليزية. أنها تمكن المتعلمين من المشاركة في المحادثات، والمشاركة في المناقشات، ونقل رسائلهم بشكل فعال.كما يشير تعدد المهام إلى القدرة على التعامل مع مهام متعددة وإدارتها في وقت واحد.لذلك، تتناول الدراسة الحالية العلاقة بين التعامل مع تعدد المهام والأداء في المهارات الإنتاجية لدى طلاب جامعة العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولهذا الغرض تم اختيار عينة مكونة من 360 طالباً من مختلف الجامعات العراقية (منها بغداد والبصرة والموصل) وكليات التربية – أقسام اللغة الإنجليزية بشكل عشوائي خلال العام الدراسي (2022-2023) كعينة لهذه الدراسة. من اجل تحقيق اهداف الدراسة، تم استخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات: استبيان لقياس التعامل مع تعدد المهام، واختبار إنتاجي لتقييم أداء الطلاب في التحدث والكتابة، وتم إجراء التحليل الارتباطي لفحص العلاقة بين التعامل مع تعدد المهام والأداء في المهارات الإنتاجية. تشير النتائج إلى أن طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية يمتلكون مستوى جيد في التعامل مع المهام المتعددة. علاوة على ذلك، كشفت الدراسة عن وجود علاقة إيجابية بين التعامل مع تعدد المهام والمهارات الإنتاجية مما يشير إلى أن الطلاب الذين يستخدمون هذه المهام المتعددة يؤدون أداءً أفضل في التحدث والكتابة. وأظهرت النتائج أيضًا أن التعامل مع تعدد المهام يساهم بشكل كبير في تفسير التباين في المهارات الإنتاجية.