في عمله "الانضباط والمعاقبة"، يطبق ميشيل فوكو المفهوم الذي قدمه بانوبتيكون للكاتب بينثام. يجادل بأن البنية لنظام "الرؤية الكاملة" ماهو الا العلاقة بين فكرة مجردة مثل العقوبة والواقع الملموس مثل "بانوبتيكون" او الرؤية الكاملة. يصبح الغرض من العقوبة هو توفير مشهد للجمهور بدلاً من إعادة تأهيل السجين، حيث أنها تهدف في المقام الأول إلى ردع الآخرين. تمثل ألعاب الجوع مثالاً واضحًا لهذا المفهوم، حيث إن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق يخضعون باستمرار للعين الساهرة للسلطة السياسية لبانيم. إن قوة فوكو ومراقبته تخلق عالمًا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بكتاب سوزان كولينز "ألعاب الجوع" وخطاب ما بعد الحقيقة. تتقاطع "ألعاب الجوع" أيضًا مع فكرة خطاب ما بعد الحقيقة، والذي يشير إلى مناخ سياسي تصبح فيه الحقيقة الموضوعية غير ذات صلة أو يتم التلاعب بها لتحقيق مكاسب سياسية. إنه يظهر أننا نعيش في عالم يشبه البانوبتيكون لبنثام، حيث تختفي الحقيقة تمامًا وتحل محلها معلومات مزيفة لخدمة عواطف السلطة.
Details
Publication Date
Sat Mar 30 2024
Journal Name
Journal Of The College Of Education For Women
Volume
35
Issue Number
1
Keywords
ميشيل فوكو
بنثام
الرؤية الكاملة
الإنضباط
العقاب
ما وراء الحقيقة
الحقيقة
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
122
Galley Views
138
Statistics
Authors (2)
تحليل فوكوياني لرواية سوزان كولينز "ألعاب الجوع"
Quick Preview PDF
Related publications