الخلفية: قد يؤدي عدم رضا التدريسيين في كليات الطب إلى ترك ممارسة التدريس حيث يصعب في كثير من الأحيان استبدال أولئك الذين غادروا. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون عدم رضا أعضاء هيئة التدريس مؤشرًا على الجودة السلبية للمؤسسات التعليمية / الجامعية.
هدف الدراسة: تقييم رضا أعضاء هيئة التدريس عن التعلم عبر الإنترنت أثناء جائجة كورونا في جامعة النهرين / كلية الطب، بغداد / العراق.
المنهجية: تضمنت دراسة مقطعية عينة ملائمة من 50٪ من أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في العام الدراسي الاكتروني 2020-2021. تم أخذ استبيان رضا أعضاء هيئة التدريس من دراسة سابقة، والتي تستند إلى استبيان تم التحقق منه لاستبيان الرضا الذي يحتوي على أربع فئات رئيسية: التفاعل، وتخطيط المدرب، والدعم المؤسسي، والقدرة على تحمل التكاليف.
النتائج: اشتملت الدراسة على 85 مدرسًا بكلية الطب من جميع الأقسام. بلغ مستوى الرضا الإجمالي للمشاركين في هذه الدراسة 25.6٪ وهي نسبة منخفضة. كانت درجة الرضا الإجمالية التي أعطاها المشاركون (0.98)، وأعطيت أعلى درجة (1) لعناصر أسئلة تحمل التكاليف وأدنى درجة أعطيت للتفاعل بين الطالب والمعلم وتصميم الفصل الدراسي وتطويره (0.79 ، 0.89) على التوالي.
الاستنتاج: كان رضا أعضاء هيئة التدريس عن التعلم عبر الإنترنت خلال جائحة كورونا منخفضًا بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بالتفاعل بين الطالب والمعلم وتصميم الفصل الدراسي وتطويره.