يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية في جمهورية العراق وفقاً للتفكير المنطقي، واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي، وتم توظيف أداة تحليل المحتوى، التي صُمِّمت وفقاً للعمليات العقلية المتضمنة في التفكير المنطقي بحسب العالم بياجيه ( Piaget )، واعتماد وحدة الفكرة (الصريحة) في عملية التحليل. تبين من نتائج هذا البحث أنَّ نسبة تضمين مهارات التفكير المنطقي في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي بنحوٍ منفصل هي (38,52%) في الصف الرابع، و(62,47%) في الصف الخامس.
The study aims to analyze computer textbooks content for preparatory stage according to the logical thinking. The researcher followed the descriptive analytical research approach (content analysis), and adopted an explicit idea during the analysis process. One of the content analysis tools which was designed based on mental processes employed during logical thinking has utilized to figure out the study results. The findings revealed that logical thinking skills formed (52%) in fourth preparatory textbook and (47%) in fifth preparatory textbook.
يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة في العراق وفقاً لعمليات العلم عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي: ما نسبة توافر عمليات العلم في محتوى كتابي الحاسوب المقرران على طلبة المرحلة المتوسطة المعتمدان من وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي ( 2016-2017) م؟ اعتمد هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتضمن مجتمع البحث وعينته محتوى كتابي الحاسوب المقررين لطلبة الصفين
... Show Moreيهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة في العراق وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي: ما نسبة توافر الذكاءات المتعددة في محتوى كتابي الحاسوب المقرران على طلبة المرحلة المتوسطة (الصفين الأول والثاني) للعام الدراسي (2017-2018) م؟ ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، واعتمدت الفكرة الصريحة وحده للتسجيل، أما أداة البحث فهي أداة
... Show MoreThe purpose of current study is to analyze the computer textbooks content for intermediate stage in Iraq according to the theory of multiple intelligence. By answering the following question “what is the percentage of availability of multiple intelligence in the content of the computer textbooks on intermediate stage (grade I, II) for the academic year (2017-2018)? The researcher followed the descriptive analytical research approach (content analysis), and adopted an explicit idea for registration. The research tool was prepared according the Gardner’s classification of multiple intelligence. It has proven validity and reliability. The study found the percentage of multiple intelligence in the content of computer textbooks for the in
... Show Moreهدف البحث معرفة نسبة تضمين معايير التنور التقني في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية في العراق عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي: ما نسبة توافر معايير التنور التقني في محتوى كتابي الحاسوب المقرران على طلبة المرحلة الاعدادية بفرعيها ( العلمي والادبي ) المعتمدان من وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2016-2017 )؟ وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث وعينته من محتو
... Show Moreيهدف البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني متوسط وفق مهارات التفكير المنطقي للعام الدراسي(2015- 2016)م, ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي (تحليل محتوى) لملاءمته لطبيعة هدف البحث, وتم اعداد أداة البحث بالأعتماد على قائمة مهارات التفكير المنطقي بعد مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة, وتم عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرائق التدريس وعلم النفس وعلم الحاسبات والقياس
... Show MoreThe main goal of the current research is to know -Environmental problems included in the content of the two science books (chemistry units) for intermediate stage
A list of environmental problems had been prepared and consisting of (8) main areas which are (air and atmosphere pollution, water pollution, soil pollution, energy, disturbance of biodiversity and environmental balance, waste management, food and medicinal pollution, investment of mineral wealth). Of which (60) sub-problems, at that time the researcher analyzed the two science books (two chemistry units) for the intermediate stage of the academic year (2020-2021) in light of the list that was prepared, and the validity and consisten
... Show Moreيهدف هذا البحث الى تصميم قائمة بمؤشرات القيم العلمية والاخلاقية التي ينبغي توافرها في محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط، وتحليل محتوى الكتاب المذكور آنفاً وفقاً لها، وذلك عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي: ما نسبة توافر القيم العلمية والأخلاقية في محتوى كتاب الحاسوب المُعد لطلبة الصف الثاني المتوسط الصادر من وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي ( 2017-2018) م؟ ولتحقيق هدفا البحث أ
... Show Moreيهدف هذا البحث الى تصميم قائمة بمؤشرات القيم العلمية والاخلاقية التي ينبغي توافرها في محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط، وتحليل محتوى الكتاب المذكور آنفاً وفقاً لها، وذلك عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي: ما نسبة توافر القيم العلمية والأخلاقية في محتوى كتاب الحاسوب المُعد لطلبة الصف الثاني المتوسط الصادر من وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي ( 2017-2018) م؟ ولتحقيق هدفا البحث أ
... Show MoreThe purpose of this research is to design a list of the scientific and moral values that should be found in the content of the computer textbook for the second intermediate grade, as well as to analyze the content of the above- mentioned book by answering the following question:
What is the percentage of availability of scientific and moral values in the content of the computer textbook for Second Intermediate grade issued by the Iraqi Ministry of Education / the general directorate of the curriculum, for the academic year (2017-2018)?
In order to achieve the research objectives, the descriptive method (content analysis method) was adopted. The research community has been iden
... Show More