يتعلق البحث الحالي بمدى تأثير استخدام أسلوب الـ (PBLA) ، وهو تقييم التعليم المبني على المحفظة . ويجب أن تعطي أهمية كبيرة لتحصيل المناهج التعلّيمية للطلاب ، فأسلوب (PBLA ) يمكن استخدامه في تعلّم مواد اللغة وهو أداة تعليم الاختبار تعلّم المتعلمين ومثال على ذلك حل المشاكل غير المنتهية ، وفي تفكير الناقد الابداعي ومن هذه التقنية القدرة على تطبيق المعلومات لقضايا جديدة عن طريق التعبير الشفوي والتحريري . تهدف الدراسة الحالية الى اكتشاف مدى تأثير استخدام أسلوب (PBLA) في أداء الطلاب في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية /قسم اللغة الإنكليزية /المرحلة الثالثة ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد اختيرت عينة مكونة من 64 طالبا ، وقسمت هذه العينة الى مجموعتين واستخدمت الدراسة اختبارا وأداة تصميم مجموعة الاختبار استخدام اسلوب ( PBLA )، والمجموعة الاخرى استخدمت الطريقة التقليدية وبعد حساب الاختبار البعدي للمجموعتين اظهرت النتائج ان استخدام هذا الاسلوب له تأثير جيد في تحصيل الطلبة وانتهت الدراسة بالاستنتاجات والمقترحات والتوصيات