الامتنان هو جانب ايجابي في النفس البشرية وسلوك في بعض الأحيان يعتد به الإنسان وتتضح شخصية الفرد بإيجابية منظورة وواضحة . ويؤثر في سلوكيات مثل السعادة والحب مقرونة بتحسين الصحة النفسية عند الفرد . ويرى الباحث أن متغيرات نفسية ربما تؤثر في الامتنان ومنها الذكاء المتعدد ؛ فكانت أهداف البحث الحالي تستهدف الآتي :
- الامتنان لدى طلبة الجامعة .
- الفروق في الامتنان لدى طلبة الجامعة على وفق الجنس ( ذكر ، وأنثى ) .
- الذكاء المتعدد لدى طلبة الجامعة .
- الفروق في الذكاء المتعدد لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس ( ذكر ، و أنثى )
- مدى اسهام الذكاء المتعدد في الامتنان لدى طلبة الجامعة .
واقتصر البحث على طلبة في الدراسات الأولية الصباحية من جامعة الانبار ومن الجنسين ( ذكور ، إناث ) للعام الدراسي ( 2015 – 2016) ، اذ بلغ حجم عينة البحث ( 375) طالبا وطالبة ، موزعين ( 175 ) ذكور ( 200 ) اناث .
ولتحقيق أهداف البحث الحالي استخرج الباحث الخصائص الاحصائية للمقياسيين ( تميز وصعوبة الفقرات ، والصدق ثبات المقياسيين ) وبعد ان حللت البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ، خلص البحث الحالي الى النتائج الآتية :
- يتسم طلبة جامعة الانبار بمستوى عال من الامتنان .
- لا يوجد فروق ذات دلالة معنوية تبعا لمتغير الجنس .
- يتمتع طلبة جامعة الانبار بالذكاء المتعدد عد الذكاء الموسيقي .
- وجود فروق ذوات دلالة معنوية في بعض انواع الذكاء المتعدد على اساس متغير الجنس وهي ( الذكاء اللغوي ،و الذكاء الحركي لصالح الذكور بينما الذكاء الاجتماعي كان لصالح الاناث ) . ولا توجد فروق في الانواع الاخرى على اساس المتغير نفسه.
لا يوجد اسهام للذكاء المتعدد في الامتنان .