هدف البحث إلى تعرف اثر إستراتيجية الأركان التعليمية في الاستيعاب المفاهيمي لمادة التاريخ والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي .استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي, اختيرت الشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق إستراتيجية الأركان التعليمية, ومثلت الشعبة (أ) المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية. بلغ عدد الطالبات (60) طالبة بواقع (30) طالبة في كل مجموعة. كوفئت مجموعتا البحث في المتغيرات: العمر الزمني, الذكاء، أعدت الباحثة اختبار الاستيعاب المفاهيمي أداة لبحثها, وتم التحقق من صدق و ثبات الأداة وخصائصه السيكومترية الأخرى , واستخدمت الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات. أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي والاحتفاظ به, وقد أوصت الباحثة باستخدام إستراتيجية الأركان التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة .
Details
Publication Date
Sun Nov 17 2019
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
58
Issue Number
4 (1)
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
499
Galley Views
403
Statistics
Authors (1)
فاعلية استراتيجية الأركان التعليمية في الاستيعاب المفاهيمي لمادة التاريخ والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي
Quick Preview PDF
Related publications