Preferred Language
Articles
/
alustath-906
أثر استراتيجية حدائق الأفكار في حل المشكلات لدى طالبات الصف الثامن الاساس في مادة الفيزياء

واختار الباحث التصميم التجريبي لمجموعتي البحث ) التجريبية والضابطة ( ذات الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار ) القبلي -  البعدي ( في حل المشكلات .طالبات المجموعة التجريبية درسن باستعمال استراتيجية حدائق الأفكار وطالبات المجموعة الضابطة درسن بالطريقة التقليدية . وتبنى الباحث اداةً للقياس متمثلة في مقياس ( كاسيدى ولونج ) في اسلوب حل المشكلات .وأظهرت النتائج الإحصائية باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) الآتي :وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 05,0 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية على مقياس اسلوب حل المشكلات .وفي ضوء نتائج البحث الحالي أوصى الباحث توصيات عدة من أهمها استعمال استراتيجية حدائق الأفكار في تدريس مادة الفيزياء وتضمينها في مقررات مناهج إعداد طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة ولاسيما في مادتي المناهج وطرائق التدريس . واقترح الباحث إجراء بحوث أخرى للتعرف على أثر استراتيجية حدائق الأفكار في متغيرات تابعة أخرى كالتفكير الناقد والذكاء المتعدد للمواد دراسية في المراحل المختلفة .

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF