Preferred Language
Articles
/
alustath-871
الهوية الوطنية لطلبة المرحلة الثانوية في مناهج التربية الاجتماعية في العراق دراسة مقارنة ببعض النماذج الدولية

يحاول البحث التعرف او تمييز الهوية الوطنية العراقية في مناهج الاجتماعيات وموازنتها ببعض النماذج الدولية مثل الصين الشعبية و اليابان والولايات المتحدة الامريكية ولتحقيق هدف الدراسة نهجت الباحثة المنهج المسحي التطويري،الذي يعد المنهج الأكثر ملاءمة لمثل هذا النوع من الأبحاث ،وتم استخدام الاستبانة وسيلة لجمع البيانات اللازمة لمتغيرات الدراسة ،والعمل على تحليلها إحصائياً للوصول إلى إجابات منطقية .تكون مجتمعا لدراسة من مدرسي المدارس في الرصافة الثالثة والبالغ عددها (70) مدرسة للعام الدراسي 2018/2017، تكونت عينة الدراسة من (200) مدرس ومدرسة تم انتقاؤهم بالطريقة العشوائية من (15) مدرسة من مدارس مديرية تربية الرصافة الثالثة وتكونت الأداةا لقياس من سبعة أبعاد رئيسة هي: المناهج التربوية ،الهيئة التدريسية ،الحركات الطلابية ،الإدارةالمدرسية، المناهج الاجتماعية ،العولمة الثقافية والتقدم التكنولوجي، وتعزيز الهوية الوطنية ثبات أداة الدراسة ،قامت الباحثة باستخدام طريقتين ؛الأولى الاختبار إذ طبقت الباحثة بتطبيقا لأداة على عينة استطلاعية مكونة من (30) مدرسا ومدرسة من خارج عينة الدراسة بفاصل زمني مدته أسبوعين بين التطبيق وتم حساب معامل الثبات باستخدام معامل التجزئة النصفية .والطريقة الثانية: حساب درجات ثبات كلبعد من أبعاد الدراسة ومحاورها. حيثت وصلت الباحثة ان المجالين الخاصين بالهيئة التدريسية والإدارة المدرسية يحتويان على معامل اتثبات قليلة بكلا الطريقتين.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF