Preferred Language
Articles
/
alustath-861
واقع توظيف تدريسي قسم الجغرافية لمهارات التواصل التربوي غير اللفظي في تدريس الجغرافية من وجهة نظر الطلبة

يهدف البحث الحالي الى معرفة واقع توظيف تدريسي قسم الجغرافية لمهارات التواصل التربوي غير اللفظي في تدريس الجغرافية من وجهة نظر الطلبة ومن اجل تحقيق هذا الهدف استعمل الباحث المنهج الوصفي تكون مجتمع البحث من طلبة قسم الجغرافية جميعهم الدراسة الصباحية كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2017- 2018) فلقد اعد الباحث استبانة هي اداة البحث ولقد تحقق من صدقها وثباتها واصبحت تتكون من (50 ) فقرة استعمل الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية منها : الوسط الحسابي ولأنحراف المعياري والأختبار التائي لعينتين مستقلتين توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها: حصل المحور الثالث المسمى محور التواصل بحركة الجسم وحركات الرأس واليدين على المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة في حين جاء محور التواصل بالصوت ونبراته بالمرتبة الأخيرة وهي الخامسة وبدرجة متوسطة وبعد استعمل الأختبار التائي لعينتين مستقلتين للتعرف على وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) بين محاور الاستبانة نسبة الى متغير الجنس فقد دلت نتائج البحث الحالي الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) لصالح الذكور وقد توصل البحث الى مجموعة من التوصيات منها: اقامة دورات تدريبية للهيئات التدريسية في وزارة التعليم العالي ووزارة التربية للتعريف بمهارات التواصل التربوي غير اللفظي وقد اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها :اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية آخرى   

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF