يرمي البحث الحالي الى التعرف على تفعيل الذات لدى المرشدين التربويين في محافظة بغداد ومديرياتها الست. ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس تفعيل الذات الذي تألف بصيغته النهائية (36) فقرة بعد استخراج القوة التميزية ، واستكمال شروط الصدق والثبات ، وتألفت عينة الدراسة من (300) مرشد ومرشدة اختيروا من المجتمع الأصلي للمرشدين التربويين في محافظة بغداد ، وقد استعملت الباحثة مجموعة من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين t.test لاستخراج القوة التميزية ولعينة واحدة ومعامل الارتباط بيرسون وحساب الثبات ومعامل الفاكرونباخ ، وقد استعملت الحقيبة الإحصائية (SPSS) للوصول إلى النتائج المطلوبة في إجراءات البحث وكانت نتيجة البحث بوجود تفعيل الذات لدى المرشدين التربويين إلى انه من سمات المرشد التربوي المفعل لذاته الشعور بخبراته إذ يكون حراً ويعترف بخوفه وألمه ونواحي ضعفه وشعوره بوظائفه النفسية في كل لحظة وكامل أبعادها وينبغي ان تكون كل لحظة جديدة زاخرة بخبراته الجديدة ونافعة وممتعة كما يشعر بالحرية اتجاه ذاته او اتجاه الآخرين واتجاه بيئته ونزعته ان يكون شخصاً مبدعاً
Details
Publication Date
Fri Mar 15 2019
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
58
Issue Number
1
Keywords
Self-Activation
Educational Counseling
Psychological Counseling
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
431
Galley Views
636
Statistics
Authors (1)
تفعيــل الــذات لـدى المرشديـن التربـويين
Quick Preview PDF
Related publications