يهدف البحث الحالي تعرف: دور المدرس في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبته وفقاً لمجالات(الإهتمام, والفهم, والمشاركة), تبعاً للعينة كلها, والجنس (ذكور – إناث), فضلاً عن دلالة الفرق دور المدرس في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبته على وفق لمجالات(الإهتمام, والفهم, والمشاركة) تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – إناث). وقد أعدت الباحثة مقياساً لقياس دور المدرس في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية, تألف من (34) فقرة, موزعة على ثلاثة مجالات, وهي: الإهتمام Concern, وتقيسه (10) فقرات, والفهم Understanding, وتقيسه (12) فقرة, والمشاركة Participation, وتقيسها (12) فقرة. وجرى التحقق من الخصائص القياسية للمقياس من صدق وثبات, ومن ثّمَّ طُبق على عينة من المدرسين بلغت (100) مُدرس ومُدرسة, مناصفةً بين الذكور والإناث. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المستحصلة من العينة, جرى التوصل إلى النتائج الآتية:
- ضعف دور المُدرس في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في المجالات (الإهتمام, والفهم, والمشاركة).
هناك فرق دال إحصائياً في دور المُدرس في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية تبعاً لمتغير الجنس, إذ كان الفرق لصالح الإناث (المُدرسات