في مفهوم القراءة
يمثل هذا البحث محاولة لاستقراء مفهوم القراءة على مستويات متعددة بدءاً بالمستوى اللغوي وصولاً إلى تحول القراءة إلى منهج معـرفي يتداخل مع كثير من اتجاهات النقد الأدبي الأخرى . وقد حاولت استقراء هذه الآراء من خلال وجهات نظر مختلفة وجدتها في الكتب التي عني اصحابها بالنقد الأدبي الحديث. فالقراءة عملية رافقت النص على امتداد الإنتاج المعرفي في آداب العالم ، وبذلك أصبحت منهجاً مقترحاً يعمل على إنتاج معطيات جديدة تضفي على دور القارئ مزيداً من الاهتمام والعناية بوصفه الطرف الثالث من أطراف عملية الإبداع ، فالقراءة إبداع مستمر ومتجدد ، وفاعل يصوغ النص صياغة جديدة للكشف عن مسارات معرفية متقدمة .