استهدفت الدراسة الحالية تعرف الحديث الداخلي لدى الأعمار (6 ، 7 ، 9 ،11 ، 12 ) سنة. ودلالة الفروق الإحصائية في درجة الحديث الداخلي تبعا لمتغيري العمر والجنس و لتحقيق أهداف البحث وبعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة تم إعداد أداة البحث وفق نظرية فيجوتسكي وتكونت أداة البحث من مجموعة أسئلة مكونة من (14) سؤالا ومهمتين ، مهمة المكتبة ومهمة الكتاب ، وبعد كل مهمة يسال الطفل مجموعة من الأسئلة حول التفكير والحديث الداخلي وتم تقديم بعض الأسئلة في البداية للتدريب حول النشاطات التي يستطيع أن يقوم بها الإنسان والنشاطات التي لا يستطيع القيام بها واستخدمت التغذية الراجعة مع بعض الأسئلة في حين أن الأسئلة حول الحديث الداخلي كانت بدون تغذية راجعة قامت الباحثتان باستخراج الخصائص السيكومترية للأداة وتم استخراج الصدق والثبات وقد بلغ (80 , 0) ، (88 , 0) على التتالي ،أظهرت نتائج البحث ان الحديث الداخلي يتكون في عمر (7) سنوات .و أشارت نتائج تحليل التباين الثنائي إلى وجود اثر للعمر في تطور الحديث الداخلي أي ان الحديث الداخلي يأخذ مسارا تطوريا .وأشارت النتائج الى عدم وجود فروق في الحديث الداخلي بحسب متغير الجنس و أن معرفة الأطفال للحديث الداخلي تتطور بالتقدم في العمر وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
Details
Publication Date
Mon Nov 12 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
212
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
354
Galley Views
273
Statistics
Authors (2)
تطور الحديث الداخلي بالأعمار (6- 12) سنة
Quick Preview PDF
Related publications