يهدف البحث الحالي إلى التعرف فاعلية أنموذجي سوم التعليمي، وروبرتس العنقودي التعليمي في تنمية التفكير التباعدي ومهارات ما وراء المعرفة، وتم اختيار مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول المتوسط في ثانوية الفرات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ /1 والمختارة قصدياً، المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس وفق (أنموذج سوم التعليمي) والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفق (أنموذج روبرتس العنقودي التعليمي)، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين بمجموعة من المتغيرات وقد ظهران العينتين متكافئتين في هذه المتغيرات، اما أداة البحث فقد تبنت الباحثة مقياس لقياس التفكير التباعدي (علا رافع حميد، 2011)، كذلك تبنت الباحثة مقياس (أبو رياش، 2007) لقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس وفق (أنموذج سوم التعليمي) في كل من الاختبار البعدي في تنمية التفكير التباعدي و مهارات ما وراء المعرفة على المجموعة التجريبية الثانية (أنموذج روبرتس العنقودي التعليمي)، وبناءً على النتائج تم التوصل إلى مجموعة استنتاجات.
Details
Publication Date
Sun Nov 11 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
216
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Click abstract more
1
Abstract Views
362
Galley Views
290
Statistics
فاعلية أنموذجي سوم التعليميّ وروبرتس العنقوديّ التعليميّ في تنمية التفكير التباعديّ ومهارات ما وراء المعرفة
Quick Preview PDF
Related publications